بري: الوسيط الأمريكي يزور بيروت الأسبوع المقبل لبحث ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

الثلاثاء 7 يونيو 2022 10:37 ص

أعلن رئيس مجلس النواب اللبناني "نبيه برّي"، الثلاثاء، أن الوسيط الأمريكي، "آموس هوكستين"، سيزور البلاد الأحد أو الإثنين، لبحث ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

وقال "بري" في مستهل اجتماع للمجلس وسط بيروت نقلته وسائل إعلام محلية رسمية، إن الوسيط الأمريكي سيأتي يوم الأحد أو الإثنين للبحث في ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

والإثنين، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، "بيني جانتس"، خلال اجتماع للكتلة البرلمانية لحزب "أزرق-أبيض" برئاسته، إن الخلاف مع لبنان بشأن الغاز البحري سيتم حله بإطار المفاوضات بوساطة أمريكية.

وبين لبنان وإسرائيل منطقة متنازع عليها تبلغ 860 كم مربع، بحسب الخرائط المودعة من جانب لبنان وإسرائيل لدى الأمم المتحدة، وتعد هذه المنطقة غنية بالنفط والغاز.

وانطلقت من أجل ذلك مفاوضات غير مباشرة بين الجانبين في أكتوبر/تشرين الأول 2020، برعاية الأمم المتحدة وبوساطة أمريكية، وعُقدت 5 جولات من التفاوض آخرها كان في مايو/ أيار 2021.

وكان وفد بيروت قدم خلال إحدى المحادثات خريطة جديدة تدفع باتجاه 1430 كم إضافياً للبنان، وتشير إلى أن المساحة المتنازع عليها هي 2290 كم، وهو ما رفضته إسرائيل وأدى إلى توقف المفاوضات.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

نبيه بري الوسيط الأمريكي ترسيم الحدود البحريّة إسرائيل

لبنان يدعو الوسيط الأمريكي إلى بيروت لاستكمال مفاوضات الحدود البحرية مع إسرائيل

تضارب أنباء بشأن زيارة مبعوث أمريكي بيروت الأسبوع المقبل