تضارب أنباء بشأن زيارة مبعوث أمريكي بيروت الأسبوع المقبل

الثلاثاء 7 يونيو 2022 12:55 م

تضاربت الأنباء حول زيارة مبعوث أمريكي بيروت الأسبوع المقبل لبحث النزاع الحدودي البحري بين لبنان وإسرائيل.

وبينما نقلت مصادر برلمانية ووسائل إعلام محلية عن رئيس مجلس النواب اللبناني "نبيه بري"، الثلاثاء، أن وسيطا أمريكيا سيزور بيروت الأسبوع المقبل لبحث النزاع الحدودي، أحال متحدث باسم السفارة الأمريكية "رويترز"، ردا على سؤال عن تصريح "بري"، إلى تعليقات المتحدث باسم وزارة الخارجية "نيد برايس"، الإثنين، والتي قال فيها إنه لا توجد خطط سفر كي يُعلن عنها.

وكان لبنان أعلن، الإثنين، أنه سيدعو "آموس هوكستاين" لزيارة بيروت من أجل مواصلة المفاوضات بشأن القضية لمنع أي تصعيد، وذلك بعد اتهام إسرائيل بالتعدي على المياه المتنازع عليها.

والأحد، وصلت سفينة تديرها شركة إنرجيان ومقرها لندن إلى حقل غاز يقول لبنان إنه يقع ضمن المياه المتنازع عليها.

وتقول إسرائيل إن حقل كاريش الذي يبعد نحو 80 كيلومترا غربي مدينة حيفا جزء من منطقتها الاقتصادية الخالصة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "برايس" في إفادة إعلامية، الإثنين إن التوصل إلى اتفاق بشأن الحدود البحرية ممكن "إذا تفاوض الجانبان بحسن نية وحققا فائدة للبلدين. ولتحقيق هذه الغاية، ندعم بشدة الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق يعود بالنفع على الجانبين".

وبين لبنان وإسرائيل منطقة متنازع عليها تبلغ 860 كم مربع، بحسب الخرائط المودعة من جانب لبنان وإسرائيل لدى الأمم المتحدة، وتعد هذه المنطقة غنية بالنفط والغاز.

وانطلقت من أجل ذلك مفاوضات غير مباشرة بين الجانبين في أكتوبر/تشرين الأول 2020، برعاية الأمم المتحدة وبوساطة أمريكية، وعُقدت 5 جولات من التفاوض آخرها كان في مايو/ أيار 2021.

وكان وفد بيروت قدم خلال إحدى المحادثات خريطة جديدة تدفع باتجاه 1430 كم إضافياً للبنان، وتشير إلى أن المساحة المتنازع عليها هي 2290 كم، وهو ما رفضته إسرائيل وأدى إلى توقف المفاوضات.

وبدأت الولايات المتحدة التوسط في محادثات غير مباشرة بشأن هذه القضية في عام 2020.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

نبيه بري وسيط أمريكي لبنان إسرائيل حدود بحرية غاز

بري: الوسيط الأمريكي يزور بيروت الأسبوع المقبل لبحث ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل