موجة حارة تضرب الشرق الأوسط والجزيرة العربية وتمتد إلى مصر

الثلاثاء 7 يونيو 2022 01:30 م

أعلن خبراء الأرصاء، الثلاثاء، أن منطقة الشرق الأوسط والجزيرة العربية تتعرض إلى موجة حارة ترتفع فيها درجات الحرارة بشكل كبير، تتجاوز في بعض المناطق 50 درجة مئوية ويمتد تأثيرها إلى مصر.

وقالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر، في بيان نشرته عبر صفحتها على "فيسبوك"، إنه  "مع إقبال فصل الصيف يمتد تأثير منخفض الهند الموسمى ليشمل بلاد الشرق الأوسط، والكويت، والعراق، وإيران، وشبه الجزيرة العربية، لترتفع درجات الحرارة بشكل كبير".

وبدوره أصدر المركز الوطني للأرصاد في السعودية عددا من التحذيرات في العديد من المناطق بشأن الموجة الحارة، مثل المنطقة الشرقية والرياض والقصيم. 

ووصلت درجة الحرارة 45 درجة مئوية في مناطق الدمام والأحساء وحفر الباطن إلى 48 درجة مئوية، فيما سجلت مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض ومناطق أخرى 45 درجة مئوية أو أكثر.

 

 

وأعلنت إدارة الأرصاد الجوية في الكويت، عن تسجيل العاصمة 49 درجة مئوية، الثلاثاء. 

 

وأضافت الأرصاد المصرية أن "مدينة الجهراء بالكويت سجلت درجة حرارة تجاوزت 50 درجة مئوية".

وأضحت أنه من المتوقع أن يمتد تأثير الموجة الحارة إلى مصر"، مشيرة إلى أن "تأثير الموجة الحارة على مصر سيكون أقل من جيرانها بفضل موقعها الجغرافى.  

 

ولفتت إلى أن "مرور منخفض الهند الموسمي على البحر المتوسط يعمل على تعديل الكتلة الهوائية، وبالتالي تعديل في درجة الحرارة ولكن تزداد نسب الرطوبة مما يعمل على زيادة الإحساس بحرارة الطقس". 

وذكرت أنه من المتوقع أن تسجل القاهرة الكبرى الفترة القادمة واعتبارا من الأربعاء درجات حرارة تتراوح ما بين 37 و38 درجة مئوية، لكن جنوب الصعيد سيتجاوز حاجز 40 درجة مئوية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأرصاد الجوية مصر الكويت السعودية موجة حارة

عاصفة ترابية تضرب دولا عربيا وتوقف الملاحة الجوية بالكويت والعراق

تحذير علمي: دول الخليج وإيران قد تسجل أعلى وفيات عالميا بسبب الحر نهاية القرن

تقنيات الشرق الأوسط.. مطالبات باستخدام البراجيل والقباب بمباني أمريكا لتخفيض الحرارة