تقنيات الشرق الأوسط.. مطالبات باستخدام البراجيل والقباب بمباني أمريكا لتخفيض الحرارة

السبت 29 يوليو 2023 12:14 م

مع الارتفاع القياسي لدرجات الحرارة العالمية، ومن ضمنها الولايات المتحدة، بات عدد كبير من الأمريكيين يعتمدون على مكيفات الهواء الكهربائية، حيث بات أكثر من أي وقت مضى، فما يقرب من 88% من جميع الأسر في البلاد تستخدم وحدات تكييف الهواء، مقارنة مع 77% عام 2001.

وعبر تقرير في مجلة "تايم" الأمريكية، تنقل الكاتبة المهتمة بالصحة العامة والاقتصاد "آنا جوردن"  عن جون أونيانجو، الأستاذ في كلية الهندسة المعمارية بجامعة نوتردام إنه مع العواقب البيئية والاقتصادية لاستخدام التكييفات، والمتمثلة في تلويث البيئة وارتفاع فواتير الكهرباء، قد يكون من الضروري إدخال ثقافة تشييد المباني المصممة لتقليل درجات الحرارة، وهو ما تفعله دول بالشرق الأوسط، والذي يعد منطقة حارة للغاية.

ويقول أونيانجو: "لقد اعتدنا في الولايات المتحدة على التغذية بالطاقة الرخيصة لدرجة أننا نسينا الابتكار"، مردفا: "لدينا العديد من التقنيات التي يمكننا استخدامها لتقليل الحرارة، ويمكننا بالفعل الاقتباس مما يحدث في الشرق الأوسط وإلقاء نظرة على إيران أو دبي وتركيا."

البراجيل (أبراج الرياح)

ففي بعض المدن الحارقة ، تستخدم الأشكال القديمة في البناء الحديث لتوفير تهوية جيدة.

على سبيل المثال، في مدينة مصدر في أبو ظبي ، تم تصميم مبنى من أربعة طوابق يستخدم كمقر رئيسي لشركة سيمنز في الشرق الأوسط لتبريد نفسه دون استخدام مكيفات الهواء.

كان هذا المبنى من أوائل المباني في المنطقة التي حصلت على شهادة LEED البلاتينية من مجلس المباني الخضراء الأمريكي، مما يعني أنها من بين أكثر المباني استدامة على كوكب الأرض.

يشتمل مبنى سيمنز ، الذي تم الانتهاء منه في عام 2014، على نظام "البراجيل" التقليدي، جنبًا إلى جنب، مع هياكل السقف المصممة بعناية والتي تسمح للضوء الطبيعي مع منع ارتفاع درجة الحرارة في المناخ الصحراوي الحار.

وقد أسهم نظام "البراجيل"، أو التي يطلق عليها أبراج الهواء، لتبريد المباني على مدار قرون، ويمكن لها خفض درجات الحرارة بما يصل إلى 50 درجة فهرنهايت اعتمادًا على كيفية تصميمها ومستويات الرياح، وفقًا لأونيانجو، وهي تعمل عن طريق توجيه الرياح الساخنة من الخارج إلى الطوابق السفلية من المبنى أو حتى تحت الأرض، حيث يتم تبريد الهواء بشكل طبيعي، ثم يتم إطلاق الهواء المبرد داخل المبنى.

نظام السقف القبة

يقول أمين الحبيبة، الأستاذ في كلية التصميم المعماري والبيئة المبنية في جامعة نوتنجهام ترنت، إن هناك طريقة أخرى لتحسين قدرة المبنى على تبريد نفسه بشكل كبير وهي استخدام أسقف عالية على شكل قبة.

ويضيف الحبيبة: "ميزة وجود قبة هي أن جزء من المبنى سيكون تحت الشمس ، لكن الجانب الآخر من المبنى سيكون في الظل".

وهذا يعني أن حرارة الشمس ستتشتت بشكل طبيعي وأقل تركيزًا من الهياكل ذات الأسطح المستوية، كما يقول.

ويرى أن استخدام المواد الطبيعية - مثل الحجر والطين المستخدم في بناء المنازل في المناخات الحارة في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا - يمكن أن يساعد في جعل المباني أكثر استدامة ومقاومة للحرارة.

وفي مدن مثل صنعاء في اليمن وجيني في مالي، لا يزال العديد من هذه المباني القائمة على الطين والتي يعود تاريخها إلى قرون مضت مستخدمة حتى اليوم.

ويردف: "تمتص هذه المواد الصديقة للبيئة الرطوبة أثناء الليل وتتبخر خلال النهار مما يخلق نوعًا من تأثير التبريد الطبيعي".

وعلى عكس عملية إنتاج الصلب أو الخرسانة، فإن إنتاج الطوب الحجري والطين لا يؤدي إلى كميات كبيرة من انبعاثات الكربون.

وفي الولايات المتحدة، يمكن استخدام هذه المواد كمواد حشو للمساعدة في تبطين الهيكل الأساسي للجدران، كما يقول أونيانجو.

ومع ذلك، تظل كل طرق البناء هذه غير شائعة في الولايات المتحدة بسبب مزيج من نقص العمال المهرة لشراء المواد الطبيعية وإحجام مطوري المباني عن دفع التكاليف الإضافية المرتبطة بالهندسة المعمارية التقليدية.

ويتابع أونيانجو: "قد لا يرغب مطورو المباني في دفع التكاليف الإضافية المرتبطة بالمواد التقليدية والتصميمات الإنشائية، ومع ذلك، على المدى الطويل، نظرًا لأن مالك المبنى سيدفع أقل بكثير لتكييف الهواء ، فإن الملاك عادة ما يوفرون المال".

المصدر | آنا جوردن / تايم - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

درجات الحرارة مباني مقاومة للحرارة تكييفات الهواء الهندسة الإنشائية

"فرن الخليج" يسجل 70 مئوية.. الحرارة القياسية تهدد الضيافة بإيران ودول مجلس التعاون