تقرير أممي: إسرائيل وراء الأسباب الرئيسية للنزاع مع الفلسطينيين

الثلاثاء 7 يونيو 2022 02:43 م

توصلت لجنة تحقيق مكلفة من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إلى أن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية والتمييز ضد السكان الفلسطينيين هما "السببان الرئيسيان" لموجة العنف المتكررة وحالة عدم الاستقرار.

وفي تقرير أعدته رئيسة اللجنة والمفوضة السامية السابقة لحقوق الإنسان "نافي بيلاي"، ونشر الثلاثاء، فأن "الاستنتاجات والتوصيات المتعلقة بالأسباب الجوهرية (لهذا النزاع) تشير بأغلبيتها الساحقة إلى إسرائيل، والتي نحللها كمؤشر على الطبيعة غير المتكافئة للنزاع وواقع احتلال دولة لأخرى".

وأكد التقرير الأول لهذه اللجنة، أن "إنهاء احتلال إسرائيل للأراضي، بالامتثال الكامل لقرارات مجلس الأمن، يظل أمرًا حاسمًا لإنهاء موجة العنف المتواصلة".

وأوضح أن "ما أصبح حالة احتلال دائم قد ذكره الطرفان المعنيان، الفلسطينيون والإسرائيليون على حد سواء، كأحد جذور التوترات المتكررة وعدم الاستقرار، والنزاع الذي طال أمده في كل من الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، وإسرائيل".

وأشار التقرير إلى أن الوثيقة عُرضت قبل نشرها على السلطات الفلسطينية والإسرائيلية، مضيفا بأن الأخيرة لم تعلق.

في المقابل، تظاهر حوالى 20 طالبا وجنديا احتياطا بالجيش الاسرائيلي، الثلاثاء، أمام مقر الأمم المتحدة في جنيف، احتجاجا على نشر التقرير.

المصدر | الوكالة الفرنسية

  كلمات مفتاحية

فلسطين إسرائيل الأمم المتحدة تقرير أممي

تقرير: 57 انتهاكا إسرائيليا لحرية الإعلام في فلسطين خلال أبريل

تقرير حقوقي: إسرائيل تقتل 77 طفلا فلسطينيا خلال 2021

"لا نية لإنهاء الاحتلال".. الجمعية العامة تنتخب سفير إسرائيل نائبا لرئيسها

خطة أمريكية إسرائيلية لمنع حصول فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة