المجلس البلدي الكويتي ينتخب رئيسا جديدا

الأربعاء 8 يونيو 2022 04:47 م

انتخب أعضاء المجلس البلدي الكويتي، الأربعاء، "عبدالله المجري"، رئيسا للمجلس لمدة 4 سنوات.

وحسب صحيفة "القبس" المحلية، انعقدت الجلسة الافتتاحية لدورة الانعقاد الـ13 للمجلس البلدي الكويتي، وزكاه أعضاء المجلس خلال الجلسة.

وعبر "المحري"، بعد تزكيته رئيسا للمجلس، عن شكره للأعضاء على هذه الثقة، مؤكدا أنه سيعمل من أجل مصلحة الوطن والمواطن.

من جانبها، قالت وزيرة البلدية الكويتية "رنا الفارس"، خلال الجلسة ذاتها، إن "أمام المجلس البلدي الجديد الكثير من التحديات والمشاريع التي يتطلع إليها المواطنين".

وشددت "الفارس"، في كلمتها، على أهمية العمل الجماعي والتركيز على التعاون من أجل تطلعات كويت المستقبل.

وفي 23 مايو/أيار الماضي، أعلنت الكويت الفائزين في انتخابات المجلس البلدي التي عقدت بتاريخ 21 من الشهر ذاته.

وأسفرت الانتخابات عن نسبة تغيير بلغت ‎%‎70 في أعضاء المجلس البلدي، بعد أن حافظ 3 أعضاء على مقاعدهم لدورة جديدة مع دخول 7 أعضاء جدد.

ويتألف المجلس البلدي بالكويت من 16 عضوا، منهم 10 أعضاء ينتخبون وفقاً لأحكام القانون رقم (35) لسنة 1962، على أن ينتخب عضو عن كل دائرة من الدوائر العشر المبينة في الجداول الانتخابية، فيما يعين 6 أعضاء بمرسوم خلال 15 يوماً من تاريخ إعلان نتائج الانتخابات.

وتستمر مدة المجلس أربعة أعوام من تاريخ أول اجتماع له، على أن يدعى المجلس إلى الانعقاد خلال 15 يوماً من تاريخ صدور مرسوم الأعضاء المعينين.

ويختص المجلس البلدي في الكويت في رسم السياسات العامة للبلدية، وفي تخطيط وتشريع ومراقبة أنشطتها، ولا يتمتع بأي نشاطات سياسية أبداً، ويتسم طابع نشاطه غالباً بالفني.

ومن مهام المجلس أيضا مراقبة تنفيذ القوانين واللوائح المتعلقة بالصحة العامة والتنظيم والمباني ونزع الملكية والاستيلاء المؤقت للمنفعة العامة، وتقسيم الأراضي والمحلات العامة، والباعة المتجولين، وإصدار التراخيص الخاصة.

المصدر | الخليج الجديد + القبس

  كلمات مفتاحية

الكويت المجلس البلدي الكويتي عبدالله المجري

الدورة 13.. انطلاق التصويت في انتخابات المجلس البلدي بالكويت