بـ25.3 مليار يورو.. فرنسا ثاني أكبر دولة أوروبية تستثمر فيها قطر

الأربعاء 8 يونيو 2022 08:54 م

تعد فرنسا ثاني أكبر دولة أوروبية تستثمر فيها قطر بعد المملكة المتحدة، مع 25.3 مليار يورو في عام 2019، وفقا لدراسة نشرتها الأربعاء رابطة "كادران" القطرية الفرنسية مع المعهد العالي للدراسات التجارية في باريس.

ومن هذا المبلغ الإجمالي، يتم استثمار 7.1 مليارات يورو في العقارات (باستثناء الفنادق والاستثمارات الخاصة).

وقدرت الدراسة أصول الدولة المضيفة لكأس العالم لكرة القدم القادمة بنحو 5.3 مليارات يورو في قطاعي الصناعة والبناء مع "مساهمات كبيرة في الشركات الرائدة الوطنية" مثل فينشي وتوتال وسويس وإيرباص.

وتبلغ حصص قطر في تجارة التجزئة 4.2 مليارات يورو، وفي النقل والسياحة 3.4 مليارات يورو وفي الاتصالات والإعلام 2.3 مليار يورو، بحسب المصدر ذاته.

واشارت الدراسة إلى أن الاستثمارات العقارية البالغة 7.1 مليارات يورو "لا تتضمن الاستثمارات العقارية التي يقوم بها الافراد".

وأوضحت أن "تقييم الأوراق المالية للشركات والمقتنيات القطرية في فرنسا بنهاية عام 2021 تعادل عام 2019".

وارتفعت التجارة بين البلدين، مدفوعة "بالصادرات الفرنسية" والمعدات العسكرية "والصادرات القطرية من الغاز ومشتقات النفط" بمعدل 16% سنويا منذ عام 2000.

وقال "عمر أكار"، رئيس الرابطة الاقتصادية القطرية الفرنسية "كادران" التي تم إطلاقها في عام 2015، في بيان، إنه يتوقع "استمرار هذه النشاط وتعزيزه في السنوات القادمة، لا سيما بفضل الزخم الذي أعطته الشراكات الجديدة التي بدأت بين شركاتنا ضمن إطار المونديال".

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

قطر فرنسا العلاقات القطرية الفرنسية

قطر القابضة تعتزم الاحتفاظ بحصة 11.52% في لاجاردير الفرنسية

الحوار الاستراتيجي الأول.. اتفاق قطري فرنسي على تعزيز التعاون