الخارجة أول مدينة صديقة للبيئة في مصر.. لماذا؟

الخميس 9 يونيو 2022 07:46 م

أعلنت وزارة البيئة المصرية اختيار مدينة الخارجة (عاصمة محافظة الوادي الجديد) أول مدينة صديقة للبيئة والمناخ في البلاد، بالتزامن مع الاحتفال بيوم البيئة العالمي.

وأوضحت الوزارة -في بيان لها أصدرته مطلع الأسبوع الجاري- إيفاد لجنة متخصصة للوقوف على الحالة البيئية للخارجة (جنوب غربي البلاد)، ودراسة مقومات إعلانها أول مدينة صديقة للبيئة.

وقالت وزيرة البيئة "ياسمين فؤاد" "إن عملية التقييم التي تمت لإعلان المدينة صديقة للبيئة راعت الاحتياجات الأساسية للإنسان من استخدامات مياه الشرب والصرف الصحي والطاقة وترشيد استخدام الموارد الطبيعية".

وأشارت الوزيرة -خلال جولة تفقدية للخارجة الأحد الماضي- إلى استخدام وزارة البيئة معدات لرصد نوعية الهواء والمياه والضوضاء بالمدينة على مدار 6 أشهر، مؤكدة أنها بالفعل مطابقة لكل المعايير المقررة، وتعد نموذجا مثاليا للسياحة البيئية.

تبلغ مساحة مدينة الخارجة 8.6 كيلومترات مربعة، بنسبة 19.6% من إجمالي مساحة الوادي الجديد، ويقطنها نحو 95 ألف نسمة، يمثلون 39.6% من سكان المحافظة، وتشتهر بصناعة التمور والخزف.

لماذا الخارجة؟

حسب مسؤولين حكوميين، فإن ثمة مجموعة من العوامل أهّلت مدينة الخارجة لتصبح أول مدينة صديقة للبيئة والمناخ في مصر، مثل:

  • عدم وجود أي مصادر للتلوث الصناعي، حيث لا توجد مصانع بالمدينة سوى لتعليب التمر.

  • ارتفاع متوسط نصيب الفرد من المساحات الخضراء؛ بمعدل 9.5 نخلات لكل فرد، ومن المحاصيل الحقلية 520 مترا مربعا، ومن الأشجار المنتجة 18 مترا مربعا، كما يبلغ نصيب الفرد الواحد في الأرض 500 متر مربع.

  •  تعتمد الخارجة على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة (الطاقة الشمسية والغاز الطبيعي) في المنازل والمنشآت الحكومية ودور العبادة وفي إنارة الشوارع وفي استخراج المياه من آبار الري.

  • لا تتعدى نسب الضوضاء في المدينة على مدار اليوم الحدود المسموح بها في اللائحة التنفيذية لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994.

  • توجد حارات ومساحات مخصصة للدراجات الهوائية، بالإضافة إلى تشجيع وسائل النقل الجماعي.

  • توجد محطات لرصد نوعية الهواء تابعة لمديرية الشؤون الصحية، ومعامل حديثة لمراقبة نوعية المياه تابعة لوزارة الموارد المائية والري، وأجهزة رصد الضوضاء تابعة لإدارة شؤون البيئة بالمحافظة.

  • يتم فصل المخلفات في المدينة وإعادة تدويرها، بما فيها مخلفات الطعام واستخدامها في صناعة أسمدة للزراعة.

  • التوجه نحو التخلي عن استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام تحت شعار "مدينة خالية من البلاستيك"، وفي ذلك تم إنشاء وحدة للصناعات الورقية تنتج الأكواب والأكياس الورقية.

  • على مدار 3 أعوام الماضية تم تنفيذ العديد من مشروعات التشجير، وتضمنت تشجير الطريق المؤدي لمطار المدينة بطول 11 كيلومترا بنحو 7 آلاف شجرة، وإنشاء مشتل على مساحة 5 أفدنة ويضم 30 ألف شتلة متنوعة.

  • إطلاق مبادرة زراعة أسطح المباني التي تستهدف تلطيف حرارة الطقس وتحقيق اكتفاء ذاتي من الغذاء وتوفير فرص عمل للسيدات وتعليم الأطفال والنشء أهمية الزراعة.

المصدر | الخليج الجديد+ الجزيرة

  كلمات مفتاحية

الخارجة مصر مدينة صديقة للبيئة

بشراكة سعودية.. برج خال من انبعاثات الكربون في مصر بمليار دولار