الفيدرالي الأمريكي يستعد لرفع الفائدة مجددا.. كم تكون النسبة؟

الأحد 12 يونيو 2022 01:58 م

يستعد البنك المركزي الأمريكي لرفع نسب الفائدة الرئيسية للمرة الثالثة، الأربعاء، بمواجهة تضخم يواصل ارتفاعه في الولايات المتحدة، حتى بات أولوية اقتصادية للرئيس "جو بايدن".

وتجتمع لجنة السياسة النقدية، هيئة صنع القرار في الاحتياطي الفدرالي، الثلاثاء والأربعاء. ويبدو أن رفع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، أو 50 نقطة أساس، أمر مؤكد، بحسب ما نقلت "فرانس برس".

لكن فرضية زيادة أكبر، بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية، أو 75 نقطة أساس، هي التي تثير اضطراب الأسواق الآن. وستشكل هذه الزيادة سابقة منذ 1994.

وقال "شون أوزبورن" من "سكوتيابنك" للوكالة إن "الاسواق بدأت تأخذ بعين الاعتبار مخاطر (ارتفاع) 75 نقطة أساسية في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل".

ويعود السبب في ذلك إلى التضخم. لقد بدأ تباطؤًا خجولًا في أبريل/أبريل، مما أعطى الأمل في أن الأسوأ قد انتهى.

لكن أرقام مايو/أيار، التي صدرت الجمعة، كانت بمثابة جرس إنذار للعودة إلى أرض الواقع، مع معاودة الارتفاع بشكل سريع مسجلا رقما قياسيا منذ 40 عاما، مع 8.4% على أساس سنوي، و1% على اساس شهري، وفقاً لمؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك.

ويفضل بنك الاحتياطي الفيدرالي مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي، الذي أُصدر في وقت لاحق من الشهر، والذي تباطأ أيضًا في أبريل ليصل إلى 6.3%على أساس سنوي، لكنه لا يزال أعلى بكثير من الهدف 2%، الذي يُعد جيداً للاقتصاد.

ومع ذلك، يبدو "أوزبورن" مشككاً في فرضية الارتفاع الحاد الذي من المتوقع أن يثير الاضطراب في الأسواق. لكنه حذر من أنه "ذلك يمثل مخاطرة بالطبع".

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

أمريكا نسبة الفائدة رفع الفائدة البنك المركزي الأمريكي

بعد قرار الفيدرالي الأمريكي.. 5 بنوك خليجية ترفع أسعار الفائدة

البنوك المركزية في دول الخليج ترفع الفائدة عقب قرار المركزي الأمريكي