تركز على الأمن الإقليمي.. بلومبرج: قمة تجمع بايدن وقادة الخليج بالسعودية

الأحد 12 يونيو 2022 04:40 م

قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، إن المملكة العربية السعودية تخطط لاستضافة قمة بين قادة دول الخليج العربي والرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الذي يعزم بدء جولة في المنطقة يتوقع أن تشمل المملكة.

وكشفت الوكالة، الأحد، أن القمة التي ستركز على الأمن الإقليمي بالشرق الأوسط، يُتوقع أن تنعقد إما في نهاية الشهر الجاري، وإما مطلع يوليو/تموز المقبل.

وكان "بايدن" أعلن، السبت، أنه لم يتخذ بعد قرارا نهائيا بشأن زيارته المحتملة للسعودية، فيما قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، إن البيت الأبيض يعتزم الإعلان عن موعد الزيارة يوم الإثنين.

وواجهت العلاقات بين إدارة "بايدن" والرياض، عثرات كبيرة منذ تسلمه الحكم مطلع العام الماضي، إلا أن أزمة الطاقة التي سببها الغزو الروسي لأوكرانيا أعادت حسابات واشنطن، رغم عدم تأكيد حضور ملف النفط على طاولة الزيارة.

من جهتها، قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، في وقت سابق، إن "بايدن" اتخذ قرار السفر إلى السعودية هذا الشهر ومقابلة ولي العهد "محمد بن سلمان" لأول مرة، ويعتزم إعادة العلاقات التي تدهورت بعد مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول (أكتوبر/تشرين الأول 2018).

وفي حين تواجه الزيارة المرتقبة انتقادات واسعة، خصوصا من الديمقراطيين والمنظمات الحقوقية، أكد مسؤولون أمريكيون رفيعي المستوى، أن واشنطن أبلغت الرياض استعدادها لـ"إعادة ضبط العلاقات" معها وتجاوز قضية مقتل "خاشقجي"، بحسب ما نقلت شبكة "سي إن إن" الجمعة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جو بايدن زيارة بايدن للرياض العلاقات الأمريكية الخليجية

زيارة بايدن للمنطقة وأهمية وضع النقاط على الحروف

مصدر غربي يتوقع موعدا جديدا لزيارة بايدن إلى السعودية

أتلانتك: بايدن يضحي بقيمه وزيارته للسعودية ستكلفه الكثير من رأس ماله السياسي

البيت الأبيض: نخطط لزيارة بايدن للسعودية وسنعلن عن موعدها قريبا

السعودية تعلن رسميا: بايدن يزور المملكة يومي 15 و16 يوليو ويلتقي ولي العهد