السعودية.. إزالة 22 حياً عشوائياً بجدة وتسكين 6000 أسرة متضررة

الأحد 12 يونيو 2022 09:45 م

أعلنت السلطات السعودية، الأحد، إزالة 22 حياً عشوائياً في مدينة جدة بمنطقة مكة المكرمة وتسكين 5589 أسرة ممن أزيلت منازلهم على نفقة الدولة.

جاء ذلك خلال اجتماع برئاسة أمير مكة المكرمة "خالد الفيصل" في مقر الإمارة، بحضور مسؤولي الجهات ذات العلاقة، تخلله استعراض لآخر التطورات والأعمال في مشروع إزالة الأحياء العشوائية بجدة.

وحسب بيان لإمارة منطقة مكة فإن عدد الأحياء التي أزيلت بلغ 22 حياً من أصل 34 حياً يستهدفها مشروع "إزالة الأحياء العشوائية بجدة".

وإضافة إلى تسكين 5589 أسرة ممن أزيلت منازلهم، شمل المشروع تقديم 85 ألف خدمة لسكان الأحياء العشوائية شملت دفع الإيجار ونقل العفش وتوزيع الوجبات والأدوية وغيرها، حسب البيان نفسه.

وخلال الاجتماع، تم استعراض آليات العمل في المشروع، أبرزها خدمات التسكين الذي يشمل 3 فئات، الأولى الأسر المستفيدة من الضمان، والثانية أصحاب المنازل الساكنين في الأحياء العشوائية والمزالة ممن لديهم صكوك، وقد استأجرت لهم الدولة وحدات سكنية لحين استلامهم مبالغ التعويضات.

أما الفئة الثالثة فهم المواطنون الذين يسكنون هذه الأحياء وليسوا من مستفيدي الضمان وليس لديهم صكوك، وهؤلاء تتم دراسة حالتهم ثم تسكينهم.

 

وفي شهر فبراير/شباط الماضي، أعلنت أمانة جدة، في موقعها الإلكتروني، البدء بتنفيذ مشروع إزالة الأحياء العشوائية وتنظيمها.

ومن خلال هذا المشروع، من المقرر أن تقوم الأمانة بإزالة العشوائيات واستبدالها بأماكن مناسبة للسكن ومجهزة بالخدمات المختلفة التي تحتاج إليها من المرافق والخدمات العامة.

وتُعَدُّ جدة ثاني أكبر مدن المملكة العربية السعودية، ويقطنها 4.5 مليون نسمة. وتُعتبر مركزاً اقتصادياً مهماً، وبوابةً لملايين المتجهين إلى مكة سنوياً من أجل أداء فريضة الحج.

وتقع المناطق التي جرى هدمها حتى الآن في جنوب جدة، وهو الجزء الذي يرى كثيرون أنه قلب وروح المدينة الواقعة على شاطئ البحر الأحمر.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2021، أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي يرأسه ولي العهد "محمد بن سلمان"، عن خططه لبناء "وسط جدة"، وهو مشروعٌ يهدف إلى إنشاء "وجهةٍ عالمية مُطلَّة على البحر الأحمر" في شمال المدينة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

جدة السعودية الأحياء المقرر إزالتها إزالة العشوائيات بجدة

زيادة البضائع المناولة عبر الموانئ السعودية 23.70% خلال مايو

العفو الدولية: خطط السعودية لهدم أحياء في جدة انتهاك لحقوق الإنسان

السعودية.. بدء إزالة آخر الأحياء العشوائية في جدة