تشمل روبوتات وتطبيقات ذكية.. السعودية تطلق الخطة التشغيلية للحج الأحد المقبل

الاثنين 13 يونيو 2022 08:47 ص

قال الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ "عبدالرحمن السديس" إنه سيتم إطلاق الخطة التشغيلية والميدانية لموسم الحج لهذا العام، الأحد المقبل.

وأضاف "السديس"، خلال احتفالية بمناسبة موسم الحج، أن خطة رئاسة الحرمين التشغيلية والميدانية لموسم الحج "ستتركز على تدشين التطبيقات الذكية والقصص المؤنسنة الإبداعية وتعظيم شعار الجودة والريادة والرفادة"، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأشار إلى أن موسم حج العام الحالي، سيشهد إطلاق عدد من الروبوتات الذكية والجديدة في مختلف المجالات لخدمة ضيوف الرحمن في المسجد الحرام.

وأكد أن الخطة تهدف إلى تحقيق "أفضل وأرقى الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين".

ولفت إلى أن رئاسة شؤون الحرمين "قدمت خدماتها كافة، واستحدثت برامج وتقنيات حديثة للارتقاء بمنظومة الخدمات".

وأكد أن منسوبي رئاسة الحرمين "على أتم الاستعداد لاستقبال ضيوف الرحمن وفق الخطط المدروسة، والخدمات المكثفة التي أعدتها الرئاسة".

كان عدد الحجاج بلغ في عام 2019 نحو 2.5 مليون حاج، لكن بعد تفشّي جائحة "كورونا" عام 2020، سمحت السعودية لألف شخص فقط من داخل البلاد بأداء الفريضة، قبل أن ترفع العدد في العام التالي (2021) إلى 60 ألفا، شرط أن يكونوا محصّنين بالكامل بلقاحات مضادة للفيروس.

وفي أوائل مارس/آذار 2022، أعلنت السلطات السعودية رفع معظم القيود الاحترازية جراء "كورونا"، بما في ذلك التباعد الجسدي في الأماكن العامة والحجر الصحي للوافدين من الخارج الذين تلقّوا لقاحاتهم. 

وحددت السعودية عدد الحجاج هذا العام بمليون حاج من الداخل والخارج، وفق ضوابط تنص على أن يكون حج هذا العام لمن تقل أعمارهم عن 65 عامًا، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات"كورونا" المعتمدة في وزارة الصحة السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية الحج الخطة التشغيلية والميدانية لموسم الحج

تسهيلات لحجاج 5 دول.. السعودية تعيد العمل بمبادرة "طريق مكة"

السعودية تستقبل أول قافلة لحجاج بيت الله الحرام قادمة من إندونيسيا

للقضاء على "الاحتيال".. السعودية تستحدث تسجيلا إلكترونيا للحج

روبوت يوزع المصاحف على الحجاج (بالصور)

الكويت.. فريق جراحي يجري 100 عملية باستخدام روبوت جراحي

السعودية تطلق روبوت الخُطب والتلاوة والأذان في الحرمين