تسهيلات لحجاج 5 دول.. السعودية تعيد العمل بمبادرة "طريق مكة"

الأحد 5 يونيو 2022 05:35 ص

أعلنت وزارة الداخلية السعودية إعادة العمل بمبادرة "طريق مكة" التي توفر لحجاج بعض الدول الاستفادة بتسهيلات عديدة والوصول بشكل مبكر، مقارنة بحجاج دول أخرى.

وأوضحت الداخلية السعودية في بيان، السبت، أن "المبادرة تهدف إلى استقبال ضيوف الرحمن، وإنهاء إجراءاتهم في بلدانهم بسهولة ويسر، بدءًا من إصدار التأشيرة إلكترونيًا وأخذ الخصائص الحيوية، مرورًا بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية".

وأشارت إلى أن "مبادرة طريق مكة تشمل في موسم الحج المقبل، دول باكستان وماليزيا وإندونيسيا والمغرب وبنجلاديش، حيث سيستفيد الحجاج القادمون من تلك الدول بتسهيلات عديدة".

ولفتت إلى أن مبادرة "طريق مكة " تشمل كذلك "ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في السعودية، وعند وصول الحجاج ينتقلون مباشرة إلى حافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات الخدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم".

واستقبلت المملكة، السبت، مجموعة من الحجاج الإندونيسيين الذين استفادوا من المبادرة، ليصبحوا أول مجموعة حجاج تأتي من خارج السعودية منذ تفشي كورونا الذي دفع السلطات إلى حصر أداء المناسك في المقيمين بالبلاد خلال العامين الماضيين.

 

ومبادرة "طريق مكة" هي جزء من مبادرات "برنامج خدمة ضيوف الرحمن"، وهو أحد برامج رؤية السعودية 2030، الذي يستهدف زيادة عدد الحجاج والمعتمرين وتسهيل أدائهم لمناسكهم بجانب أهداف الرؤية الأخرى في توفير الوظائف والمنازل وتنويع الاقتصاد وتحسين جودة الحياة في المملكة.

وكان عدد الحجّاج قد بلغ في عام 2019 نحو 2.5 مليون حاج، لكن بعد تفشّي فيروس "كورونا" في عام 2020، سمحت السعودية لألف شخص فقط من داخل البلاد بأداء الفريضة، قبل أن يُرفع العدد في العام التالي (2021) إلى 60 ألفاً، شرط أن يكونوا محصّنين بالكامل بلقاحات مضادة لـ"كوفيد-19"، وقد اختيروا بالقرعة.

وفي أوائل مارس/آذار 2022، أُعلن رفع معظم القيود في السعودية، بما في ذلك التباعد الجسدي في الأماكن العامة والحجر الصحي للوافدين من الخارج الذين تلقّوا لقاحاتهم. ومن شأن مثل هذه الخطوات أن تكون مقدّمة للسماح بوصول الحجّاج المسلمين من الخارج هذا العام.

وحددت السعودية عدد الحجاج هذا العام بمليون حاج من الداخل والخارج، وفق ضوابط تنص على أن يكون حج هذا العام لمن تقل أعمارهم عن 65 عامًا، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد 19 المعتمدة في وزارة الصحة السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحج وزارة الداخلية السعودية تسهيلات مبادرة طريق مكة

مليون مسلم.. السعودية تعلن عن عدد حجاج هذا العام

وكالات تسفير الحجاج من بريطانيا تواجه الانهيار بسبب تغييرات سعودية

تشمل روبوتات وتطبيقات ذكية.. السعودية تطلق الخطة التشغيلية للحج الأحد المقبل

قادما من تركيا.. وصول أول فوج من الحجاج إلى مكة المكرمة