قادما من تركيا.. وصول أول فوج من الحجاج إلى مكة المكرمة

الاثنين 13 يونيو 2022 11:25 ص

استقبلت مكة المكرمة، الأحد، أولى قوافل حجاج بيت الله الحرام، وكانت قادمة من تركيا.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، الإثنين، إن فوجا مكوّنا من 290 حاجا من تركيا وصل إلى مكة المكرمة، الأحد، لأداء موسم الحج لعام 1443هـ.

ونقلت الوكالة عن القنصل التركي بجدة "ميتا زعيم أوغلو" إشادته بالخدمات التي تقدمها السعودية لحجاج بيت الله الحرام.

والأحد، أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ "عبدالرحمن السديس" أنه سيتم إطلاق الخطة التشغيلية والميدانية لموسم الحج لهذا العام، الأحد المقبل.

وأضاف "السديس"، خلال احتفالية بمناسبة موسم الحج، أن خطة رئاسة الحرمين التشغيلية والميدانية لموسم الحج "ستتركز على تدشين التطبيقات الذكية والقصص المؤنسنة الإبداعية وتعظيم شعار الجودة والريادة والرفادة".

كان عدد الحجاج بلغ في عام 2019 نحو 2.5 مليون حاج، لكن بعد تفشّي جائحة "كورونا" عام 2020، سمحت السعودية لألف شخص فقط من داخل البلاد بأداء الفريضة، قبل أن ترفع العدد في العام التالي (2021) إلى 60 ألفا، شرط أن يكونوا محصّنين بالكامل بلقاحات مضادة للفيروس.

وفي أوائل مارس/آذار 2022، أعلنت السلطات السعودية رفع معظم القيود الاحترازية جراء "كورونا"، بما في ذلك التباعد الجسدي في الأماكن العامة والحجر الصحي للوافدين من الخارج الذين تلقّوا لقاحاتهم. 

وحددت السعودية عدد الحجاج هذا العام بمليون حاج من الداخل والخارج، وفق ضوابط تنص على أن يكون حج هذا العام لمن تقل أعمارهم عن 65 عامًا، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات"كورونا" المعتمدة في وزارة الصحة السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا الحج حجاج تركيا

السعودية تستقبل أول قافلة لحجاج بيت الله الحرام قادمة من إندونيسيا

للقضاء على "الاحتيال".. السعودية تستحدث تسجيلا إلكترونيا للحج

بعد عودة حجاج الخارج.. حملة تتهم السعودية بتسييس الحج

ميناء جدة الإسلامي يستقبل أول رحلات الحج البحرية

السعودية تقصر العمرة على الحجيج حتى 20 يوليو