ميناء جدة الإسلامي يستقبل أول رحلات الحج البحرية

السبت 18 يونيو 2022 05:48 ص

وصلت ميناء جدة الإسلامي، مساء الجمعة، أولى رحلات الحجاج القادمين بحرًا من السودان، والبالغ عددهم ألف و519 حاجا وحاجة، على متن سفينة "أمانة".

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن رئيس الهيئة العامة للموانئ "عمر بن طلال حريري" قوله، إنه تم "اتخاذ كافة التدابير لتعزيز الجاهزية والاستعداد لاستقباب قاصدي بيت الله الحرام وزائري المسجد النبوي الشريف".

وكان مدير عام ميناء جدة الإسلامي "ماجد بن رافد العرقوبي" وعددا من مسؤولي الأجهزة الحكومية بالميناء، في استقبال فوج السودان بالهدايا التذكارية وباقات الورود.

كما نقلت الوكالة عن الوفد سعادتهم بحفاوة الاستقبال، وتيسيير الإجراءات، معبرين عن امتنانهم لذلك.

والأحد الماضي، استقبلت مكة المكرمة، أولى قوافل حجاج بيت الله الحرام بموسم حج عام 1443هـ، وكانت قادمة من تركيا.

كان عدد الحجاج بلغ في عام 2019 نحو 2.5 مليون حاج، لكن بعد تفشّي جائحة "كورونا" عام 2020، سمحت السعودية لألف شخص فقط من داخل البلاد بأداء الفريضة، قبل أن ترفع العدد في العام التالي (2021) إلى 60 ألفا، شرط أن يكونوا محصّنين بالكامل بلقاحات مضادة للفيروس.

وفي أوائل مارس/آذار 2022، أعلنت السلطات السعودية رفع معظم القيود الاحترازية جراء "كورونا"، بما في ذلك التباعد الجسدي في الأماكن العامة والحجر الصحي للوافدين من الخارج الذين تلقّوا لقاحاتهم. 

وحددت السعودية عدد الحجاج هذا العام بمليون حاج من الداخل والخارج، وفق ضوابط تنص على أن يكون حج هذا العام لمن تقل أعمارهم عن 65 عامًا، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات"كورونا" المعتمدة في وزارة الصحة السعودية.
 

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

حج 2022 السعودية ميناء جدة الإسلامي السودان

بعد عودة حجاج الخارج.. حملة تتهم السعودية بتسييس الحج

وسط تقارب متواصل.. إيران تتمنى نجاح السعودية بتنظيم الحج

الإعلان عن أكبر خطة تشغيلية للحج في تاريخ السعودية

السعودية: الخميس غرة ذي الحجة وعيد الأضحى 9 يوليو