وسط تقارب متواصل.. إيران تتمنى نجاح السعودية بتنظيم الحج

الأحد 12 يونيو 2022 02:53 م

شدد وزير الخارجية الإيراني، "حسين أمير عبداللهيان" على إقامة شعائر الحج بشكل "آمن وسلمي وكريم وموحد" في السعودية، وذلك في ظل تقارب بين البلدين خصوصا في ملف الحج.

وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، السبت، تمنى الوزير عبر حسابه على "تويتر"، للهيئات السعودية النجاح في إقامة مناسك الحج السنوية.

ويأتي تصريح "عبداللهيان"، تزامنا مع انطلاق أولى رحلات الحج لعام 2022 من كرمان في جنوب شرق إيران، ومطار "الإمام الخميني" بالقرب من طهران.

وكان المرشد الأعلى للثورة الإيرانية "علي خامنئي"، قد طالب، الخميس، السعودية بتوفير الأمن لحجاج بيت الله خاصة الإيرانيين، مذكرا بأن البيت الحرام "ملك للعالم أجمع".

وشدد على "ضرورة تجنب الخوض في نقاط الاختلاف بين الشيعة والسنة أو إغفال نقاط الاشتراك الكثيرة".

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، أعلنت رفع عدد حجاج هذا العام إلى مليون شخص، مع السماح للقادمين من خارج المملكة بأداء مناسك الحج وفقًا للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية، مشترطة عمر 65 للحاج، وحصوله على التحصين الكامل ضد فيروس كورونا.

وتشهد العلاقات السعودية الإيرانية تحسنا مع انعقاد 5 جولات من الحوار بين البلدين برعاية العراق الذي أعلن أنها وصلت "مراحل متقدمة"، في محاولة للتهدئة والتطبيع بين الجانبين بعد نحو 6 سنوات من القطيعة منذ العام 2016، وشهد ملف الحج تقاربا أكثر بين الطرفين هذا العام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية حجاج إيران خامنئي

مع أنباء زيارة وفدها للرياض.. إيران تنتقد السعودية بسبب الحج

للقضاء على "الاحتيال".. السعودية تستحدث تسجيلا إلكترونيا للحج

إيران: تقييم إيجابي للجولة الأخيرة من المباحثات مع السعودية

بعد عودة حجاج الخارج.. حملة تتهم السعودية بتسييس الحج

ميناء جدة الإسلامي يستقبل أول رحلات الحج البحرية

إيران: من السابق لأوانه الحديث عن إعادة فتح سفارتي طهران والرياض

إيران تطالب السعودية بزيادة حصتها في عدد الحجاج