العراق: الحوار الإيراني السعودي وصل إلى مراحل متقدمة

الأربعاء 8 يونيو 2022 12:21 م

كشف رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي"، عن وصول المباحثات الإيرانية السعودية التي تستضيفها بلاده، إلى مراحل متقدمة، مشيرا إلى أن بغداد شهدت حوارات لخمس دول.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده "الكاظمي" بالقصر الحكومي في بغداد، الثلاثاء، قال فيه: "سمعتم بالحوار الإيراني السعودي، الذي وصل إلى مراحل متقدمة، وهناك حوارات أخرى وجميعها نجحت ولم نعلن عنها في حينها احتراما لطبيعة الدور السري الذي يقوم به العراق".

وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء العراقية "واع"، أوضح "الكاظمي" أن "مساعي العراقي في تخفيف التوترات في المنطقة، سيكون لها انعكاسات على الوضع الاقتصادي العراقي وعلى استقرار الوضع الأمني".

واعتبر أن "العراق دولة محورية في المنطقة وبالتالي يمكنها أن تلعب دوراً مهماً، لكن كانت هناك أزمة ثقة وهو ما عملنا على تجاوزها ونجحنا إلى حد كبير".

وشهدت العلاقات السعودية الإيرانية تحسنا مع انعقاد 5 جولات من الحوار بين البلدين برعاية العراق، في محاولة للتهدئة والتطبيع بين الجانبين بعد نحو 6 سنوات من القطيعة منذ العام 2016.

وكان وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، ألمح إلى إمكانية عقد لقاء مع نظيره السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، ولكن في دولة ثالثة، فيما أكد برلماني إيراني أنها الاجتماع ستستضيفه بغداد.

كما كشف وزير الخارجية السعودي، في تصريحات صحفية الشهر الماضي، أن بلاده حققت بعض التقدم في المحادثات مع إيران لاستعادة العلاقات الثنائية، إلا أنه اعتبر ذلك "ليس كافيا وعلى إيران أن تبني الثقة من أجل التعاون المستقبلي".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفاوضات السعودية وإيران مصطفى الكاظمي محادثات بغداد

وفد إيراني يزور السعودية في مهمة خاصة

وسط تقارب متواصل.. إيران تتمنى نجاح السعودية بتنظيم الحج

انطلاق مناورات برية مشتركة بين القوات السعودية والعراقية

إيران: تقييم إيجابي للجولة الأخيرة من المباحثات مع السعودية

إيران: من السابق لأوانه الحديث عن إعادة فتح سفارتي طهران والرياض

أجرى مباحثات مع بن سلمان.. الكاظمي يصل السعودية في زيارة مفاجئة تقوده لإيران