الكويت.. الحكومة تحضر جلسة المتقاعدين بالبرلمان

الاثنين 13 يونيو 2022 07:07 م

قرر مجلس الوزراء الكويتي في اجتماعه الاستثنائي الإثنين الموافقة على حضور جلسة مجلس الأمة الخاصة لنظر مشروع قانون صرف المنحة المالية للمتقاعدين وتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية.

وقرر المجلس تكليف وزارة الشئون الاجتماعية بموافاة اللجنة بتقرير دوري حول أعمال دعم منظومة الأمن الغذائي، وكذلك التنسيق مع كل من الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية، واتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية والجهات التي تراها مناسبة لتنظيم العمل التعاوني لدعم وترويج المنتج الغذائي المحلي بالجمعيات التعاونية.

وكان مجلس الوزراء قد عقد اجتماعاً استثنائياً بعد ظهر اليوم في قصر السيف برئاسة الشيخ "صباح خالد الحمد الصباح" ـ رئيس مجلس الوزراء.

وبعد الاجتماع  قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الدكتور "محمد عبداللطيف الفارس" إن "مجلس الوزراء  اطلع على الدعوة الموجهة للحكومة من رئيس مجلس الأمة لحضور جلسة مجلس الأمة المقرر عقدها يوم غد الثلاثاء الموافق 14 /6 /2022 بناء على طلب رئيس مجلس الأمة والطلبات المقدمة من بعض الأخوة الأعضاء طبقاً لنص المادة (72) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة ، لنظر التقريرين الأول والثاني التكميلي للتقرير الأول للجنة المشتركة من لجنة الشئون المالية والاقتصادية ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية بشأن مشروع قانون صرف المنحة المالية للمتقاعدين وتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية".

وتابع "بهذا الصدد استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مشعل عبدالعزيز العثمان وعدد من المسئولين في المؤسسة حول نتائج اجتماع مسئولي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مع الأخوة أعضاء اللجنة المشتركة البرلمانية لمناقشة مشروع القانون بصرف منحة مالية لأصحاب المعاشات التقاعدية والمستحقين عنهم ".

وانطلاقاً من حرص الحكومة على كل ما يهم أمر أصحاب المعاشات التقاعدية ومراعاة الأوضاع المعيشية لهم وتخفيف الأعباء عن كاهلهم، وكذلك المحافظة على استدامة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ، فقد قرر مجلس الوزراء الموافقة على حضور جلسة مجلس الأمة الخاصة لنظر مشروع القانون الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية .

وسجلت معدلات التضخم في الكويت في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي زيادة نسبتها 3.82% على أساس سنوي، وفق بيانات الإدارة المركزية للإحصاء، على ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية (كونا).

ويشكو غالبية المتقاعدين في الكويت من ضعف معاشاتهم، ويصل متوسط معاش 76% منهم من إجمالي 150 ألفا هو عدد المتقاعدين، إلى 1408 دنانير (4659 دولارا)، ومتوسط معاش 20% منهم 1780 دينارا (5890 دولارا)، فيما متوسط معاش الباقي منهم 689 دينارا (2279 دولارا)، وفق آخر إحصائية صادرة عن "التأمينات" في 30 سبتمبر/أيلول 2021.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت المتقاعدين

البرلمان الكويتي يقر 3000 دينار منحة مالية طال انتظارها للمتقاعدين