حتى لا يشارك الفاسدين.. "الصدر" يقرر الانسحاب من العملية السياسية

الأربعاء 15 يونيو 2022 08:41 م

أعلن رجل الدين الشيعي العراقي "مقتدى الصدر"، الأربعاء، أنه "قرر الانسحاب من العملية السياسية في البلاد حتى لا يشترك مع الساسة الفاسدين".

يأتي ذلك بعدما طالب نواب كتلته السياسية بالبرلمان بالاستقالة من المجلس وسط أزمة طويلة الأمد بشأن تشكيل الحكومة.

ونقلت الوكالة العراقية عن "الصدر"، قوله خلال لقائه أعضاء "الكتلة الصدرية" في مدينة النجف وسط العراق: "أود أن أخبركم شيئا واحدا، أني قررت الانسحاب من العملية السياسية كي لا أشترك مع الفاسدين بأي صورة من الصور لا في الدنيا ولا في الآخرة".

وأضاف: "أريد أن أخبركم أنني لن أشارك في الانتخابات المقبلة بوجود الفاسدين، وهذا عهد بيني وبين الله، وبيني وبينكم ومع شعبي، إلا إذا فرج الله وأزيح الفاسدين وكل من نهب العراق وسرقه وأباح الدماء".

وتابع مخاطبا أعضاء "الكتلة الصدرية" أنه "في حال اشتركنا في الانتخابات المقابلة فأبقوا نساءً ورجالا على أهبة الاستعداد، ولا تتفرقوا وتكاملوا سياسيا وعقائديا وبرلمانيا وقانونيا وتواصلوا مع الشعب العراقي".

ووضعت استقالة الكتلة الصدرية (73 نائبا من إجمالي 329 نائبا)، قبل أيام، المشهد السياسي في العراق أمام تطورات جديدة عبر التلويح بخيار حل البرلمان والذهاب لانتخابات مبكرة، في ظل تحذيرات متصاعدة لنواب وسياسيين من تأثيرات الأزمة السياسية المتواصلة على الملف الأمني.

وبعد مرور أكثر من 7 أشهر على الانتخابات التشريعية، التي جرت بالعراق في أكتوبر/تشرين الأول 2021، لا تزال المؤسسات الحكومية تشهد شللا مع تعذر انتخاب رئيس للبلاد؛ حيث يتوجب على البرلمان -بحضور أكثر من ثلثيه- انتخاب رئيس جديد للبلاد، والذي بعدها يكلّف رئيس الوزراء بتشكيل الحكومة.

وكان "الصدر" شدد، في كلمة متلفزة له مؤخرا، على أن العراق بحاجة لحكومة تخدم شعبها.

وأكد على أنه لن يكون جزءا من حكومة توافقية وإن ما يسعى له هو حكومة أغلبية وطنية.

واتهم الصدر الطبقة السياسية العراقية، التي شاركت في الانتخابات، بالتراجع عن أقوالها بعد التوافق سابقا على أن إصلاح العراق لن يكون إلا من خلال حكومة أغلبية وطنية.

وقال إن عدم تشكيل حكومة أغلبية وطنية في العراق "يدفعنا لأحد خيارين إما المعارضة أو الانسحاب".

  كلمات مفتاحية

العراق الصدر الكتلة الصدرية

العراق.. استقالة النواب الصدريين ومستنقعات سياسة آسنة

بعد انسحاب الصدر.. قوى الإطار التنسيقي تعلن مواصلة الحوار

سيناريوهات غامضة بعد انسحاب الصدريين من البرلمان العراقي

بدلاء نواب الصدر يؤدون اليمين الدستورية أمام البرلمان العراقي

العراق.. مقرب من الصدر يحذر من "فكرة خبيثة" بمساعي تشكيل الحكومة

برلمان العراق.. إعادة تموضع ودعوة لانتخابات جديدة

استراتيجية الصدر بعد انسحاب كتلته من البرلمان العراقي