بوريل يدعو إيران لاستئناف مفاوضات فيينا: لسنا بعيدين عن التوصل لاتفاق

الأحد 19 يونيو 2022 07:48 ص

دعا مفوض الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، "جوزيب بوريل" إيران إلى استئناف مفاوضات فيينا، لإعادة إحياء الاتفاق النووي.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان لها إن "بوريل" أكد لوزير الخارجية "حسين أمير عبداللهيان"، خلال اتصال هاتفي، أن "المخرج من الوضع الحالي هو اتباع الدبلوماسية وتجنب الأعمال غير البناءة"، بحسب ما نقلته وكالة "فارس" للأنباء الإيرانية.

وأوضح "بوريل": "لسنا بعيدين عن التوصل إلى اتفاق في فيينا والآن حان الوقت لاستئناف المحادثات بسرعة والعمل الجاد لمنع زيادة التوتر".

وأضاف: "أنا مستعد لبذل الجهود اللازمة في أقرب وقت ممكن لتحقيق النتيجة التي يتفق عليها الأطراف".

ومن جانبه أكد "عبداللهيان" أن بلاده ترحب دوما بالمفاوضات المنطقية والتي تقود إلى نتائج، ولكن من أجل الوصول إلى اتفاق جيد ودائم، من الضروري أن يتخلى الطرف الآخر عن سلوكياته المزدوجة والمتناقضة، بحسب المصدر ذاته.

وأضاف "عبداللهيان": "بعد صدور القرار عن مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أظهرنا أننا لن نتراجع عن حقوق الشعب، وإذا أرادت الولايات المتحدة الاستمرار في سلوكها غير البناء فإنها ستواجه ردا مناسبا".

وأوضح "عبداللهيان" أن إيران لم تنأ بنفسها عن طاولة المفاوضات مطلقا، مضيفا أنه "لهذا السبب قدمنا دائماً مبادرات مهمة في المفاوضات للتوصل إلى اتفاق مناسب، لكن المفاوضات يجب أن تكون مثمرة".

يذكر أن إيران تجري مفاوضات في فيينا مع مجموعة 1+4، التي تضم فرنسا وألمانيا والصين وروسيا وبريطانيا منذ شهر أبريل/نيسان الماضي لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بعد انسحاب الولايات المتحدة منه في عام 2018، وقيامها بفرض عقوبات على طهران.

وتخلت إيران عن بعض التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق وزادت كمية اليورانيوم المخصب ونسبة التخصيب عن النسبة التي كانت مقررة في اتفاق عام 2015 وهي 3.67%.

وفي مارس/آذار الماضي، أعلن الاتحاد الأوروبي "توقف" المفاوضات بشأن برنامج إيران النووي بسبب "عوامل خارجية"، وسط تكهنات حول مطالب روسية بالحصول ضمانات مكتوبة بألا تؤثر العقوبات المفروضة عليها بسبب الحرب الأوكرانية على علاقاتها التجارية والاقتصادية والعسكرية مع إيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جوزيب بوريل عبد اللهيان إيران مفوض الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي مفاوضات فيينا

عُمان وإيران تبحثان تطورات مفاوضات النووي الإيراني

من طهران.. بوريل يعلن استئناف المفاوضات النووية خلال أيام

وزير الدفاع الإسرائيلي: سنعمل مع القوى العالمية للتأثير على أي اتفاق مع إيران