الاثنين 20 يونيو 2022 11:46 ص

انطلقت، الأحد، النسخة الأولى من فعاليات مهرجان الداخلية السينمائي الذي تنظّمه الجمعية العمانية للسينما والمسرح بمركز نزوى الثقافي.

وقالت وكالة الأنباء العمانية الرسمية: إن "40 فيلما عربيًا وعالميًا تتنافس في المهرجان على مدى 3 أيام، إضافة إلى فعاليات فنية وسينمائية متنوعة".

وأضافت: "رعى افتتاح المهرجان محمد بن سعيد البلوشي وكيل وزارة الإعلام بحضور المهتمين بالسينما والمسرح من داخل سلطنة عمان وخارجها".

وفي كلمته خالال حفل الافتتاح قال "محمد بن سليمان الكندي" مدير مهرجان الداخلية السينمائي إن "هذا المهرجان سيرسّخ دور السينما كأهم الوسائل التثقيفية محليًا ودوليًا".

وأشار "الكندي" إلى أن "الهدف من إقامة هذا المهرجان ليكون لبنة من لبنات البناء الثقافي السينمائي في سلطنة عمان، وتأصيلا لما بعده من مهرجانات تسهم في تعزيز الدخل الوطني والذي سينعكس بدوره مستقبلا على تكوين شركات ومؤسسات تعمل في القطاع السينمائي تكون غايتها الأسمى نشر ثقافة إنسانية"، بحسب المصدر ذاته.

ويشارك في المهرجان 40 فيلما بين روائي ووثائقي وتحريك من مختلف الدول العربية والأجنبية، تتنافس على عدد من الجوائز التي تم تحديدها؛ وهي: جائزة أفضل فيلم وثائقي عماني، وجائزة لجنة التحكيم للفيلم الوثائقي، وجائزة أفضل فيلم وثائقي دولي، وجائزة أفضل فيلم روائي عماني، وجائزة المركز الأول للفيلم الروائي الدولي، وجائزة المركز الثاني للفيلم الروائي الدولي، وجائزة المركز الثالث للفيلم الروائي الدولي، وجائزة لجنة التحكيم للفيلم الروائي، بحسب وسائل إعلام محلية.

وستقام عروض الأفلام في المركز الثقافي بنزوى، ومكتبة نزوى العامة، وجامعة نزوى.

وفي حفل الافتتاح، تم تقديم لجان تحكيم الأفلام الروائية وأفلام التحريك والتي تضم "سالم المعمري" رئيس اللجنة، و"نور الدين الهاشمي" من سوريا، و"منيه حجيج" من تونس، و"عمار آل إبراهيم"، و"هيثم سليمان"، و"عبدالعزيز الحبسي" من سلطنة عمان، أما لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية فتضم "رشيد اليافعي"، و"وليد الخروصي"، و"محمد الفارسي"، و"حسين البلوشي" من سلطنة عمان، و"جلال الدين" من إيران، و"حسن الثابتي" من تونس.

وتم تكريم عدد من الشخصيات البارزة في مجال صناعة المحتوى البصري في محافظة الداخلية، وهي مبادرة من اللجنة المنظمة لإبراز وتشجيع صناع المحتوى على الاستمرار في تقديم محتوى إبداعي في مختلف الوسائل من الشهر الجاري. 

وقد تخلل حفل الافتتاح عروض مرئية وفقرة للفنون الشعبية وتكريم لجان التحكيم، بحسب "العمانية".

المصدر | الخليج الجديد