في نسخته الثالثة وحضورياً... عُمان تحتضن مهرجان "سينيمانا" للفيلم العربي

الثلاثاء 8 فبراير 2022 01:47 م

أعلن الاتحاد العام للفنانين العرب أن سلطنة عُمان ستشهد استضافة فعاليات مهرجان "سينيمانا للفيلم العربي" في نسخته الثالثة، وحضورياً.

وأكد نائب رئيس الاتحاد رئيس المهرجان، "خالد بن عبدالرحيم الزدجالي"، أن مسقط تستضيف المهرجان بين 19 و22 فبراير/شباط الجاري بمشاركة مصر، والأردن، والكويت، والإمارات، والبحرين، وتونس، والجزائر، والمغرب، وسوريا، والعراق، وفلسطين، والسعودية، وموريتانيا، وقطر، والسودان، والسويد.

وقال "الزدجالي"، خلال مؤتمر صحفي، الإثنين: إن "المهرجان يشمل 5 جوائز وهي: جائزة سينيمانا لأفضل فيلم روائي، جائزة سينيمانا لأفضل فيلم وثائقي، جائزة خاصة لأفضل فيلم عماني قصير، جائزة القدس عاصمة فلسطين، وجائزة أفضل فيلم تحريك".

وأوضح أن هناك 32 فيلماً في المسابقة الرئيسية للمهرجان، في حين يشارك في جائزة "القدس عاصمة فلسطين" 6 أفلام متأهلة، وهي من مصر: "للصبر حدود" و"المواجهة الأخيرة" و"بئر يوسف"، ومن دولة فلسطين: "الصورة الأخيرة" و"عائد إلى غزة"، في حين يشارك من الجزائر فيلم "العبور الأسطوري (بين ستة الجزائر وستة سجن جلبوع)".

وتتكون كل دورة من دورات المهرجان من أعضاء ورئيس لجنة من دول عربية مختلفة، وأعضاء اللجنة هم نخبة من المخرجين والفنانين والنقاد السينمائيون العرب.

بدوره، أكد نائب رئيس النادي الثقافي العُماني عضو لجنة تحكيم مسابقة القدس، "عبد الرزاق الربيعي"، أن حفل الافتتاح سيقام بحضور ضيوف ومشاهير وصناع أفلام، ومؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك في مساء 19 فبراير/شباط الجاري.

وقال "الربيعي": "سيتضمن برنامج حفل الافتتاح فيديو عن الأفلام المشاركة، بالإضافة إلى تكريم بعض الممثلين والمخرجين العرب".

ويشهد المهرجان تكريم عدد من القامات الفنية، من أبرزهم الفنان القطري "غانم السليطي"، والكويتي "محمد المنصور"، والسوري "عباس النوري"، والمصري "محمود حميدة"، و"أمينة عبدالرسول" من سلطنة عُمان، والممثل المخرج "عمر الجاسر" من السعودية، والمخرج "فيصل الياسري" والممثلة "هند كامل" من العراق.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

عمان مهرجان سينيمانا للفيلم العربي

خوفا على سمعتها.. شركة عالمية نظمت "سرا" مهرجانا سعوديا شهيرا

40 فيلما عربيا وعالميا تتنافس في النسخة الأولى من مهرجان الداخلية بعُمان (صور)