مهرجان فني بالإمارات يعرض أعمالا إسرائيلية لأول مرة

الأحد 6 فبراير 2022 07:34 م

قال موقع "تايمز أوف إسرائيل"، إن مهرجان "ركفاف" للفنون، الذي انطلق بإمارة رأس الخيمة في الإمارات، تضمن أعمالا إسرائيلية لأول مرة.

وأوضح الموقع أن المهرجان تضمن عرض المجموعة القصصية "حنين الشوق: تأثيرات ما بعد الاستشراق في الفن الإسرائيلي المعاصر"، لصاحبها "شارون توفال" من تل أبيب.

ووفق الموقع، فإن "ركفاف" هو مهرجان فنون مجتمعية يعرض أعمال الفنانين المحليين والناشئين، ويعرض أعمال أكثر من 150 فنانًا من 45 دولة في مهرجان هذا العام، وانطلق في 4 فبراير/شباط ويستمر حتى نهاية مارس/آذار المقبل.

وقال "توفال" إن مشاركة إسرائيل هذا العام "جاءت بفضل اتفاقات إبراهيم ومن خلال مؤسسة الشيخ سعود بن صقر القاسمي لأبحاث السياسات، التي تمول الحدث".

وأضاف "توفال" الموجود حاليا في دبي لحضور المهرجان، إن الشيخ "سعود بن صقر زار إسرائيل قبل الاتفاقات".

ووفق "توفال"، فإنه أراد تقديم إسرائيل "من خلال الأعمال الفنية التي تُظهر مجتمعها المختلط، لا سيما تلك التي يمكن ربطها بالهوية العربية للإمارات".

وفي هذا الصدد، قال: "أردت أن أجد القواسم المشتركة بيننا، كانت تلك نقطة البداية".

ومن بين الفنانين الآخرين الذين مثلوا في ركفاف الفنانة والممثلة "رائدة أدون"، التي تركز أعمالها على فلسطين، والتي عُرضت في متحف إسرائيل.

ووفق "توفال"، فإن أحد الأعمال الإسرائيلية المعروضة عبارة عن تسجيلات صوتية من صلاة في كنيس يهودي مغربي في إسرائيل.

ويأتي ذلك وسط تصاعد نسق العلاقات بين أبوظبي وتل أبيب على مختلف المستويات، حيث تبادل البلدان زيارات لمسؤولين ووفود، كان أبرزها زيارة كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت" للإمارات في ديسمبر/كانون الأول 2021، والرئيس الإسرائيلي "إسحق هرتسوج" في يناير/كانون الثاني الماضي.

وأقامت إسرائيل والإمارات علاقات دبلوماسية رسمية بموجب معاهدة سلام معروفة باسم "اتفاق إبراهيم"، تم إبرامها في 15 سبتمبر/أيلول 2020 في واشنطن بوساطة الولايات المتحدة، في مراسيم شاركت فيها كذلك البحرين التي وقعت وثيقة مماثلة مع الطرف الإسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد + تايمز أوف إسرائيل

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الإمارات عمل فني ركفاف

شركة إسرائيلية تبدأ تدريب أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة بالإمارات

3 أعضاء بالوطني الإماراتي يزورون الكنيست للمرة الأولى منذ التطبيع (صور)

في نسخته الثالثة وحضورياً... عُمان تحتضن مهرجان "سينيمانا" للفيلم العربي

إماراتي يغني النشيد الوطني لإسرائيل في قلب دبي (فيديو)