الخميس 30 يونيو 2022 01:04 م

بحث مسؤولان عماني وبريطاني، الخميس، تعزيز التعاون بين بلديهما في مجال الأمن البحري.

وجرت المباحثات بين قائد البحرية العُمانية اللواء ركن بحري "سيف بن ناصر الرحبي"، وقائد العنصر البحري البريطاني في المنطقة العميد بحري "أدريان فراير"، خلال لقاء جمعهما في العاصمة العمانية مسقط.

وحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية عبر حسابها في "تويتر"، جرى خلال اللقاء بحث عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك في المجالات البحرية.

وتأتي هذه اللقاءات في ظل العلاقات العسكرية المتنامية بين البلدين، والتي توجت مؤخرًا بتوقيع الأمر التنفيذي لاتفاقية الدفاع المشترك بينهما.

وتهدف اتفاقية الدفاع المشترك التي وقعت أواخر مايو/ أيار الماضي لزيادة التعاون الدفاعي بين السلطنة والمملكة المتحدة في ظل التوترات والتغيرات التي يشهدها العالم.

ويشترك البلدان في العديد من الجوانب العسكرية بالمنطقة، خاصة تأمين حركة الملاحة في مضيق هرمز، الذي يلعب موقع السلطنة دوراً استراتيجياً في تأمينه.

وتعكس الاتفاقية الجديدة حجم العلاقات القوية بين البلدين، خاصة أنها تهدف إلى تعاون دفاعي مشترك.

وكان السلطان الراحل "قابوس بن سعيد" قد صدّق، في مايو 2019، على اتفاقية الدفاع المشترك بين البلدين، التي وقّعت في فبراير 2019.

وتسمح الاتفاقية للجانب البريطاني باستخدام مرافق في مسقط لسنوات طويلة، مقابل التزام بريطاني بأمن الخليج، وإنفاق 3 مليارات جنيه إسترليني (3.65 مليارات دولار) في أنحاء المنطقة على مدار 10 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد