المغرب وإسرائيل يوقعان مذكرة تفاهم في المجال الصحي

الجمعة 1 يوليو 2022 09:48 ص

وقع المغرب وإسرائيل مذكرة تفاهم تتعلق ببناء بعض المؤسسات الاستشفائية بالمغرب، والابتكار في مجالات عدة.

وحسب بيان لوزارة الصحة المغربية أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، الخميس، ترأس وزير الصحة والحماية الاجتماعية، "خالد ايت طالب"، مراسيم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الوزارة، وشركة I.M.S OVADIA GROUP LTD، بمقر الوزارة بالعاصمة الرباط.

وأوضح البيان أن المذكرة تتعلق ببناء بعض المؤسسات الاستشفائية بالمغرب، وذلك في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين المملكة وإسرائيل في ما يخص تعزيز الاستثمار والابتكار في العديد من المجالات، بما في ذلك القطاع الصحي.

وأضاف أن هذه المذكرة، تأتي تماشيا مع التوجيهات السامية للملك "محمد السادس" والمتمثلة في إرساء نموذج للتنمية الاجتماعية قائم على مبادئ المساواة والإنصاف والتضامن.

كما تندرج المذكرة، حسب البيان، في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، كما تهدف إلى تنفيذ برنامج استثماري يهم تصميم وبناء وتجهيز بعض المؤسسات الاستشفائية بمساهمة مالية من شركة I.M.S OVADIA GROUP LTD تقدر بنحو 5 مليارات درهم.

تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل والمغرب أعلنتا في 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، إثر تجميد الرباط العلاقات جراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وبعد استئناف العلاقات وقع البلدان عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم في ملفات متعددة اجتماعية وعسكرية وصحية وسياسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل مذكرة تفاهم

المغرب يعلن عن اتفاق جديد مع إسرائيل

المغرب: نعمل على تنفيذ الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل في جميع القطاعات

مجلة فرنسية: المغرب على وشك فتح سفارة له في إسرائيل

منظمتان مناهضتان للتطبيع تحذران من اختراق إسرائيلي لجامعات المغرب

الرباط.. مباحثات مغربية إسرائيلية عن الزراعة وتكنولوجيا الأغذية