إسرائيل تفحص الرصاصة التي قتلت شيرين أبو عاقلة والفلسطينيون يعترضون

الأحد 3 يوليو 2022 09:08 ص

قالت إسرائيل، الأحد، إنها ستفحص رصاصة قتلت صحفية فلسطينية تحمل الجنسية الأمريكية لتحديد ما إذا كان أحد جنودها هو من أطلقها، مضيفة أن مراقبا أمريكيا سيحضر عملية الفحص التي قد تخرج نتائجها في غضون ساعات.

وقال الفلسطينيون الذين سلموا الرصاصة، السبت، إلى منسق أمني أمريكي إنهم تلقوا تأكيدات بأن إسرائيل لن تشارك في فحص المقذوف.

ولم تعلق واشنطن بعد على الأمر. والولايات المتحدة في عطلة نهاية أسبوع طويلة بمناسبة يوم الاستقلال الذي يحل في الرابع من يوليو/تموز.

وتلقي جريمة قتل مراسلة الجزيرة "شيرين أبو عاقلة" في 11 مايو/أيار خلال مداهمة إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة بظلالها على زيارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" المقرر إجراؤها للمنطقة هذا الشهر.

ويتهم الفلسطينيون الجيش الإسرائيلي بقتلها عمدا. وتنفي إسرائيل ذلك قائلة إن "أبوعاقلة" ربما تكون قد أصيبت بنيران الجيش عن طريق الخطأ أو من قبل أحد المسلحين الفلسطينيين الذين كانوا يتبادلون إطلاق النار مع قواتها.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي البريجادير جنرال "ران كوخاف": "الاختبار لن يكون أمريكيا. الاختبار سيكون فحصا إسرائيليا مع وجود ممثل أمريكي على مدار كل مراحله".

وأضاف لراديو الجيش: "في الأيام أو الساعات المقبلة سيتضح ما إذا كنا نحن من قتلها بالخطأ أم المسلحون الفلسطينيون".

وتابع قائلا: "إذا كنا نحن من قتلناها فسنتحمل المسؤولية وسنبدي أسفنا لما حدث".

من جانبه، قال النائب العام للسلطة الفلسطينية "أكرم الخطيب" إن الاختبار سيجرى في السفارة الأمريكية بالقدس.

وأضاف "الخطيب"، لإذاعة "صوت فلسطين": "‭‬تم الحصول على ضمانات من المنسق الأمريكي بأن هذا الاختبار سيجرى من قبلهم، ولن تكون هناك مشاركة من الجانب الإسرائيلي اثناء عملية إجراء الاختبار"، مضيفا أنه يتوقع عودة الرصاصة يوم الأحد.

وقال متحدث باسم السفارة: "ليس لدينا أي جديد في هذا التوقيت".

ومن المتوقع أن يعقد "بايدن" اجتماعات منفصلة مع القادة الفلسطينيين والإسرائيليين تبدأ في 13 يوليو/تموز. وستكون قضية "أبوعاقلة" بمثابة اختبار دبلوماسي وداخلي لرئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد "يائير لابيد".

وقال نائب وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي "يوآف ساجلوفيتس" إن "لابيد" شارك في "إدارة وصول هذه الرصاصة ونقلها".

وأضاف لراديو الجيش الإسرائيلي: "سيستغرق الأمر بضعة أيام لإجراء اختبار بمشاركة العديد من الخبراء للخروج بتقييم لا لبس فيه".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

فلسطين إسرائيل شيرين أبوعاقلة

الأمم المتحدة: شيرين أبو عاقلة قتلت بنيران إسرائيلية

24 نائبا في الكونجرس يطالبون بدور أمريكي في التحقيق بمقتل أبو عاقلة

بعد فحصها.. أمريكا أعادت الرصاصة التي قتلت شيرين أبوعاقلة للسلطة الفلسطينية