مصر تغلق شواطئ في البحر الأحمر بعد مصرع سيدتين بهجوم سمكة قرش

الأحد 3 يوليو 2022 10:58 ص

قال مصدران أمنيان لـ"رويترز" إن محافظة البحر الأحمر المصرية أصدرت أمرا بإغلاق بعض الشواطئ وتعليق السباحة بها، بعدما لقيت سيدتان مصرعهما بهجوم لسمكة قرش.

وأضاف المصدران، في وقت متأخر السبت، أن الحادث وقع صباح الجمعة في منطقة ‬"سهل حشيش" جنوبي مدينة الغردقة، وأن قرار إغلاق الشواطئ صدر في مساء نفس اليوم.

وأوضحا أن تم إغلاق الشواطئ بين منطقتي "سهل حشيش" و"مكادي".

وكان الحديث يدور في البداية عن مصرع سائحة نمساوية (68 عاما) فقط في الهجوم.

قبل أن تصدر وزارة البيئة المصرية بيانا، الأحد، تحدث عن مصرع سيدتين في الهجوم.

وقالت وزيرة البيئة "ياسمين فؤاد" إنه فور تلقى بلاغ بتعرض سيدتين لهجوم من سمكة قرش، تم تشكيل مجموعة عمل من المختصين بمحميات البحر الأحمر، فيما أصدر محافظ البحر الأحمر عمرو حنفى قرارا بإيقاف كامل الأنشطة البشرية بمحيط منطقة الهجوم.

وكشف بيان وزارة البيئة أن فريق العمل المختص يواصل بحث ملابسات الحادث، واستكمال مهام عمله للتوصل بشكل دقيق لأسباب السلوكيات التى نتجت عن سمكة القرش المتسببة فى الحادث تجاه الضحيتين.

ووجهت وزيرة البيئة اللجنة المشكلة ببحث الموقف، والوقوف على الأسباب العلمية وملابسات الحادث، مع جمع كافة البيانات، وتحليلها طبقا للبروتوكولات المستخدمة عالميا في تحقيقات حوادث هجوم أسماك القرش علي البشر.

وكانت وسائل إعلام عدة تحدثت عن وفاة سائحة نمساوية متأثرة بجروحها بعد تعرضها لهجوم عنيف من سمكة قرش في الغردقة، الجمعة، فيما أظهرت لقطات مصورة اللحظات المرعبة التي عاشتها خلال الهجوم.

ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية عن تقارير محلية أن القرش قضم ذراع السيدة وإحدى ساقيها.

وحاول بعض الأشخاص الذين كانوا موجودين في مكان الحادث مساعدتها عبر الصراخ من أجل تشتيت انتباه القرش، لكن لم يخاطر أي منهم بحياته ويقفز لإنقاذها، مستغربين من عدم وجود فرق إنقاذ.

وبأعجوبة، نجحت السائحة في الوصول الى الشاطئ؛ حيث جرى نقلها إلى أحد المستشفيات الخاصة بمنطقة "سهل حشيش"، وكانت هناك محاولات لإنعاشها، لكنها لفظت أنفاسها الأخيرة نتيجة هبوط بالدورة الدموية بسبب الجروح والنزيف.

ولم يتضمن بيان الوزارة المصري أية تفاصيل بشان السيدة الثانية التي تعرضت للهجوم ،وما إذا كان مواطنة أم سائحة أجنبية.

وتعد هجمات أسماك القرش في مصر نادرة إلى حد ما، لكن يوجد في البحر الأحمر أكثر من 44 نوعا من الأسماك، يمكن أن يكون بعضها مميتا.

والأكثر شيوعا هي أسماك قرش الشعاب المرجانية الرمادية التي يبلغ طولها نحو مترين وتمتاز بأسنان حادة، وعادة ما تنشط في المياه الضحلة التي يبلغ عمقها حوالي 60 مترا أو أقل.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مصر البحر الأحمر هجوم سمكة قرش سمكة قرش

قرش أبيض يصيب سائحة نمساوية بمصر.. وروسيا تحذر رعاياها

الكويت تحذر مرتادي الشواطئ من سمكة قرش في مياه الخليج

أبرز هجمات أسماك القرش في مصر (تسلسل زمني)

هالة سرحان تثير سخرية واسعة بسبب القرش السعودي.. ما القصة؟