السعودية تسمح للمسؤولين قبول الهدايا الأقل من 10 آلاف ريال

السبت 26 ديسمبر 2015 08:12 ص

سمح قانون سعودي جديد، للمسؤولين الحكوميين، قبول هدايا عينية في الزيارات والمناسبات الرسمية، بشرط أن تقل قيمتها عن 10 آلاف ريال للمسؤولين الكبار، وعن 4 آلاف ريال لبقية الموظفين.

وبحسب صحيفة «الاقتصادية»، فإن القانون الجديد وضع آليات لقبول المسؤولين الحكوميين الهدايا العينية التي تقدم لهم في الزيارات والمناسبات الرسمية، كما منع قبول الهدايا النقدية بأي حال من الأحوال، شريطة كشف متلقي الهدية عنها لجهته الإدارية.

ونص القانون، على أن «الهدايا التي تقدم للمسؤولين ستكون ملكا للجهة الإدارية التي يعمل بها، ويتم حفظها في مقرها أو عرضها، إلا أنه يستثنى من ذلك الهدايا سريعة التلف، التي تقتنى عادة للاستخدام الشخصي، مهما كانت قيمتها».

وأضاف أنه «يحق كذلك للمسؤول الأول في الجهة الإدارية امتلاك الهدايا العينية التي تقل قيمتها عن عشرة آلاف ريال، أو ما يعادلها، أما بقية الموظفين فلهم أحقية الهدايا، التي تقل قيمتها عن أربعة آلاف ريال فقط».

وأوضح القانون، أنه سيتم تشكيل لجنة في الجهات الإدارية تسمى «لجنة الهدايا» برئاسة أحد مسؤولي الشؤون المالية في الجهة الإدارية، وعضوية اثنين من موظفي الجهة، حيث «ستتولى تثمين الهدايا التي يتطلب الأمر تثمينها، فضلا عن الإشراف على تسجيل الهدايا التي تنطبق عليها هذه القواعد في سجل خاص يعد لهذا الغرض في الجهة الإدارية، مع وضع آلية لحفظ الهدايا وعرضها، واقتراح التعليمات المنظمة لذلك، بما يضمن سلامتها من التلف أو الفقد، وحسن الاستفادة منها، وكذلك اقتراح تحويل ما تراه من الهدايا إلى المتاحف أو المقار الحكومية العامة داخل المملكة أو خارجها، لعرضها على الجمهور بصورة مناسبة وآمنة».

وذكر القانون أنه «يجوز لمن قدمت إليه هدية تتجاوز قيمتها ما نص عليه، عرضها على اللجنة لتملكها، وتعمل اللجنة على تقدير الفرق الواجب على المسؤول دفعه في حالة رغبته في تملك الهدية».

  كلمات مفتاحية

السعودية المناسبات الرسمية مسؤولون حكوميون

بدء محاكمة 5 مسؤولين سعوديين سابقين في قضايا فساد خلال أسبوعين

السعودية: التحقيقات تكشف «شبهة فساد» في مشاريع لتصريف السيول

«الغارديان»: تعاظم «الفساد العسكري» يهدد استقرار المنطقة

السعودية: إدانة قاض طلب «رشوة» مليوني ريال لـ«نقض حكم»

الشورى السعودي يتهم وزارة النقل بالفساد ويطالب بتدخل «نزاهة»