إسرائيل تحمّل المسلحين الفلسطينيين المسؤولية عن استشهاد شيرين أبوعاقلة

الثلاثاء 5 يوليو 2022 12:31 م

حمّل وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس" المسلحين الفلسطينيين في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة المسؤولية عن استشهاد الصحفية "شيرين أبوعاقلة" في مايو/أيار الماضي.

جاء ذلك في كلمة مصورة له، تعليقا منه على بيان للخارجية الأمريكية، الإثنين، أفاد بأن نتائج تحقيق "مستقل" أجريَ على الرصاصة التي أدّت إلى مقتل "شيرين"، لم يسفر عن نتائج حول الجهة التي تسببت بمقتلها.

غير أن البيان الأمريكي أشار إلى أن مسؤولين أمنيين خلصوا إلى أن "شيرين" قتلت على الأرجح برصاصة أطلقت من مواقع للجيش الإسرائيلي، لكن "لا يوجد سبب للاعتقاد أن إطلاق النار كان متعمدا".

وبهذا الصدد، قال "جانتس" في كلمة مصورة: "أود أن أعبر عن تعازيّ في وفاة الصحفية شيرين أبوعاقلة (..) مؤسسة الدفاع ملتزمة بكشف الحقيقة".

وأضاف: "في هذه الحالة بالذات، وعلى الرغم من تحقيق الطب الشرعي، لم يكن من الممكن الوصول إلى نتيجة نهائية (بشأن تحديد مصدر إطلاق النار عليها)".

 

واعتبر "جانتس" أنه "لسوء الحظ لا يمكن تحديد مصدر إطلاق النار وعلى هذا النحو سيستمر التحقيق".

وتابع: "خلال الحدث العملياتي (اقتحام مخيم جنين) تم إطلاق مئات الرصاصات على جنود الجيش الإسرائيلي الذين ردوا بقوة باتجاه مصدر النيران فقط".

وزعم الوزير الإسرائيلي أن "أول من يتحمل المسؤولية في مثل هذه الأحداث هم الإرهابيون الذين ينشطون داخل التجمعات السكنية"، وفق تعبيره.

وقتلت "شيرين أبوعاقلة" أثناء تأديتها مهامّها الصحفية بتغطية اقتحام القوات الإسرائيلية لمخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة، في 11 مايو/أيار الماضي.

وفي 26 مايو/أيار الماضي، أعلن النائب العام الفلسطيني "أكرم الخطيب"، عن نتائج تحقيقات النيابة العامة الفلسطينية، والتي خلصت إلى أن "شيرين" قتلت برصاص قناص إسرائيلي "دون تحذير مسبق".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بيني غانتس إسرائيل شيرين أبو عاقلة تحقيق أمريكي مخيم جنين

إسرائيل ترد على التقرير الأممي واتهامها بمقتل شيرين أبو عاقلة

تشعر بالخيانة.. أسرة شيرين أبو عاقلة تريد لقاء بايدن

تقرير: فلسطينيون يتهمون أمريكا بمحاولة دفن قضية شيرين أبوعاقلة

استشهاد فلسطيني وإصابة العشرات خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي بالضفة