استشهاد فلسطيني وإصابة العشرات خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي بالضفة

الجمعة 29 يوليو 2022 02:42 م

 استشهد فتى فلسطيني، الجمعة، وأصيب العشرات برصاص الجيش الإسرائيلي، بالضفة الغربية.

جاء ذلك خلال تفريق الجيش الإسرائيلي مسيرات منددة بالاستيطان الإسرائيلي في مواقع متفرقة من الضفة الغربية.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان وصل وكالة الأناضول إن الفتى "أمجد نشأت أبو عليا" ( 16 عاماً) "استشهد متأثراً بجروحٍ حرجة أُصيب بها برصاص الاحتلال الحي في الصدر، في بلدة المغيّر".

وكان شهود عيان قد قالوا لوكالة الأناضول إن مواجهات اندلعت بين عشرات الفلسطينيين من جهة، والمستوطنين وقوات الجيش الإسرائيلي، على أراضي بلدة المغيّر شرقي رام الله، بعد أن نظّم أهالي البلدة مسيرة احتجاجا على استمرار اعتداءات المستوطنين.

وأضاف الشهود أن إسرائيليين من مستوطنات قريبة من بلدة "المغيّر" اعتدوا على المشاركين في المسيرة من خلال ضربهم بالهراوات والرشق بالحجارة، كما استخدم الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي والمطاطي، وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق الفلسطينيين.

وقال مسعفون ميدانيون، إنهم قدموا العلاج لـ 3مصابين بالرصاص الحي، والعشرات بالرصاص المطاطي وبحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، قبل أن يُعلن لاحقا عن مقتل الفتى "أبو عليا".

وندّد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، بمقتل الفتى "أبو عليا".

وقال في بيان وصل وكالة الأناضول، إن "المحتلين القتلة لا يتوقفون عن ارتكاب جرائمهم بحق الأطفال، والشبان، والنساء، والشيوخ، الذين كان آخرهم أمجد أبو عليا (16 عاما)، فتلك عقيدة يعتنقونها؛ تقوم على إطلاق النار لأجل القتل، مستفيدين من شعور، هو بمثابة غطاء لجرائمهم، بأنهم سيفلتون من العقاب".

وبعد صلاة الجمعة، اندلعت مواجهات مماثلة في بلدتي بيت دَجن، وبيتا، بمحافظة نابلس وكفر قدّوم بمحافظة قلقيلية (شمال).

وقالت مصادر طبية في بيانات منفصلة، وصلت وكالة الأناضول، إن 12 مواطنا أُصيب بالرصاص المطاطي، والعشرات بحالات اختناق، جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

وأوضحت أن جميع الإصابات تم التعامل معها ميدانيا.

وتشهد مناطق متفرقة من الضفة الغربية فعاليات أسبوعية رافضة للاستيطان على خطوط التماس مع الجيش الإسرائيلي، الذي يقوم بتفريقها وملاحقة المتظاهرين داخل قراهم وبلداتهم.

وتفيد بيانات حركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية، بوجود نحو 666 ألف مستوطن و145 مستوطنة و140 بؤرة استيطانية عشوائية (غير مرخصة من حكومة إسرائيل) بالضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.


 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

فلسطين استشهاد فلسطيني الجيش الإسرائيلي

مسن ستيني.. استشهاد فلسطيني ثان برصاص الاحتلال الجمعة

الجيش الإسرائيلي يهدم منزلي منفذي عملية إلعاد شمالي الضفة الغربية

جراحه خطيرة.. إصابة فلسطيني برصاص إسرائيلي شمال القدس