الخميس 7 يوليو 2022 08:06 ص

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، الأربعاء، إعفاء رئيس تنفيذي وقيادي آخر لإحدى شركات الحج بالتنسيق مع مجلس إدارة الشركة، وإحالتهما إلى التحقيق لمتابعة حيثيات عدم تقديم الشركة للخدمات على النحو المطلوب.

وذكرت الوزارة، في بيان، أن قرارها جاء بناءً على ما تم ملاحظته من فرق الرصد الميدانية، مؤكدة أنها تتابع بشكل دقيق كل الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن للتأكد من جودتها.

وشددت الوزارة على أنها لن تتهاون مع أي تقصير يمس خدمة ضيوف الرحمن، مشيرة إلى أن الفرق التفتيشية والميدانية التابعة للوزارة تقوم بجولات مستمرة لتقييم ومتابعة جودة الخدمات المقدمة لهم، والتعامل مع البلاغات المقدمة بدون استثناء، سعيا منها إلى رفع مستوى جودة الخدمات لضيوف الرحمن والحفاظ على سلامتهم.

والإثنين الماضي، أعلنت النيابة العامة السعودية، في بيان، أنها استحدثت هذا العام نيابة جديدة خاصة بموسم الحج تحت اسم "نيابة أعمال الحج".

وأورد البيان أن النيابة الجديدة "تباشر كافة الاختصاصات القضائية النيابية (التحقيق، والادعاء العام، واستئناف الأحكام، والرقابة والتفتيش على السجون وأماكن التوقيف، والإشراف على تنفيذ الأحكام الجزائية)، بكوادر بشرية ذات كفاءة عدلية متميزة".

ومن جانبه، حذر المفتي العام للمملكة العربية السعودية، رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ "عبدالعزيز آل الشيخ"، من استغلال مناسك الحج في إحداث الفوضى أو إيذاء الحجاج أو تعمد التدافع، أو رفع الشعارات السياسية والحزبية والنعرات القومية والتعصبات المذهبية.

كما طالب كل الحجاج بضرورة الالتزام بالضوابط والإجراءات التي وضعتها سلطات الحج للتيسير على ضيوف الرحمن وتسهيل أداء المناسك في أمن وسلامة، وعلى رأسها الالتزام بالإجراءات الصحية وبالمواعيد المخصصة للتحركات والتفويج والوسائل المرتبطة بذلك تحقيقًا لمصالح الحجاج.

وقررت السعودية، مؤخراً، رفع عدد حجاج هذا العام إلى مليون شخص، مع السماح للقادمين من خارج المملكة بأداء مناسك الحج.

ويشترط لأداء حج هذا العام أن يكون للفئة العمرية أقل من 65 عاماً، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية باللقاحات المعتمدة في وزارة الصحة السعودية.

وشهد موسم الحج الماضي 2021 مشاركة 60 ألفا من حجاج الداخل فقط، وسط إجراءات مشددة بسبب جائحة "كورونا"، سبق ذلك موسم استثنائي في 2020، اقتصر فيه عدد الحجاج على نحو 10 آلاف من الداخل أيضا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات