خطيبة خاشقجي تستغرب ازدواجية معايير بايدن قبيل زيارته السعودية

الخميس 7 يوليو 2022 08:30 ص

نشرت الباحثة التركية "خديجة جنكيز"، خطيبة الإعلامي السعودي المغدور "جمال خاشقجي"، مقالا استغربت فيه ازدواجية معايير الرئيس الأمريكي "جو بايدن" قبيل زيارته المرتقبة إلى السعودية.

وقالت "جنكيز" في المقال الذي نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية وتداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مخاطبة "بايدن" بالقول: "يمكنك أن تتخيل مدى صدمتي وخيبة أملي عندما علمت أنك ستخلف وعدك وتسافر إلى المملكة العربية السعودية لمقابلة ولي العهد على الأرجح؛ الشخص الذي حددته المخابرات الأمريكية مسؤولاً عن الأمر بقتل جمال..".

وأضافت: "أنت تدين روسيا لاضطهادها المنشقين وارتكابها جرائم حرب في أوكرانيا، لكن السعوديين يرتكبون نفس الانتهاكات المروعة لحقوق الإنسان. لماذا يتم منحهم عذرا؟ هل هذا هو سعر النفط؟".

وتابعت "جنكيز": "الرئيس بايدن، بدلاً من المساعدة في شفاء آلامنا وحزننا بالعدالة والمساءلة، ستزيد هذه الزيارة بشكل كبير من حزننا ويأسنا. أناشدك إلغاء رحلتك والوفاء بوعدك بالسعي لتحقيق العدالة لجمال".

يذكر أن السعودية وعبر ممثلها الدائم في الأمم المتحدة، "عبدالله المعلمي" ردت في وقت سابق على ربط ولي العهد، الأمير "محمد بن سلمان" بمقتل الإعلامي، "جمال خاشقجي" في القنصلية السعودية بإسطنبول عام 2018، وفقا لما جاء في تقرير وكالة الاستخبارات الأمريكية "CIA".

وسرد المعلمي في مارس/آذار 2021 عدة نقاط أكد فيها أن تقرير "CIA" لم يقدم إثباتات على المزاعم التي ساقها بشأن وجود مسؤولية "بن سلمان" في قتل "خاشقجي".

وكان "بايدن"، قال عندما كان مرشحا رئاسيا إنه يريد أن يجعل السعودية "منبوذة"، واتخذ موقفا أكثر صرامة بشأن سجل المملكة في مجال حقوق الإنسان.

والخميس الماضي، قال "بايدن"، إنه يعتقد أنه سيقابل ملك العاهل السعودي وولي العهد خلال زيارته للبلاد، حيث سيكونان جزءا من اجتماع أكبر.

ويجري "بايدن" زيارة للشرق الأوسط منتصف يوليو/تموز الجاري، يبدؤها بإسرائيل بعدها يتوجه للسعودية للمشاركة في قمة إقليمية تعقد في مدينة جدة.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

خطيبة خاشقجي السعودية خديجة جنكيز جو بايدن جمال خاشقجي

خطيبة خاشقجي عن لقاء بايدن وبن سلمان: الرئيس الأمريكي يفقد بوصلته الأخلاقية

البيت الأبيض: بايدن متمسك بجعل السعودية تدفع ثمن اغتيال خاشقجي (فيديو)

موقع أمريكي: ماكجورك في السعودية لوضع اللمسات الأخيرة على زيارة بايدن

44 شخصية أمريكية تطالب بايدن بالضغط على بن سلمان في الملف الحقوقي

البيت الأبيض: اجتماعات بايدن مع العاهل السعودي ستشمل ولي العهد

الجبير يكشف تفاصيل حديث بايدن وبن سلمان حول مقتل خاشقجي

ذكرى اغتيال خاشقجي.. كالامارد تكشف نوايا بن سلمان وتحذر من تجاهل جريمة صممت لإخراس حرية التعبير