الجبير يكشف تفاصيل حديث بايدن وبن سلمان حول مقتل خاشقجي

السبت 16 يوليو 2022 04:08 م

كشف وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، السبت، تفاصيل الحديث الذي دار بين ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" والرئيس الأمريكي "جو بايدن" خلال لقائهما، الجمعة، بقصر السلام بجدة، حول جريمة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

 جاء ذلك خلال مقابلة أجراها "الجبير"، الذي حضر لقاء "بايدن" و"بن سلمان"، مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية.

وقال "الجبير" إنه في بداية استقبال ولي العهد لـ"بايدن" أثار الأخير قضية "خاشقجي"، وذكر الرئيس الأمريكي أنها "مشكلة"، وأضاف أنه "أخذ تأكيدات السعودية في ظاهرها".

وبحسب "الجبير"، أن ولي العهد بدوره أوضح لـ"بايدن" أن "هذه مأساة للسعودية وأن المسؤولين عنها (جريمة قتل خاشقجي) تم التحقيق معهم وواجهوا العدالة، ثم انتقل الحديث إلى بحث قضايا مهمة من الأجندة الثنائية والإقليمية"، وفقا لـ"الجبير".

وردا على سؤال من مذيع "سي إن إن" عما إذا كان انطباع "الجبير" أن "بايدن" قبل التفسير السعودي فيما يتعلق بمقتل "خاشقجي"، قال الوزير السعودي: "أعتقد ذلك"، وبعدما سأله المذيع: "ولم يثر (بايدن) القضية مجددا؟"، أجاب متسائلا: "وماذا هناك لإثارته؟"، مكررا أن "السعودية حققت في الجريمة وحاسبت المسؤولين عنها".

وردا على سؤال عن طلب خطيبة "خاشقجي" السابقة من "بايدن" للاستفسار من ولي العهد بشأن مكان جثة الإعلامي المغدور، قال "الجبير" إنه "لم ير" سؤال خطيبة "خاشقجي"، وأنه لا علم لديه أن الجانب السعودي "يعرف مكان الجثة"، مذكرا بأن السلطات السعودية أجرت التحقيق في القضية ونشرت نتائجه.

وفي وقت سابق أعلن "بايدن" أنه تناول قضية مقتل "خاشقجي" خلال لقائه مع "محمد بن سلمان"، وأن قضية خاشقجي "كانت على رأس جدول اللقاء، مؤكدا أنه ليس نادما على تهديداته بعد مقتل خاشقجي بجعل السعودية دولة منبوذة".

والسبت، قال وزير الخارجية السعودي "فيصل بن فرحان" أن السعودية أكدت للرئيس "بايدن" أنها اتخذت إجراءات بحق من ارتكب جريمة قتل "خاشقجي"، وأن مثل هذه الأخطاء تحدث.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية عادل الجبير مقتل جمال خاشقجي محمد بن سلمان

خطيبة خاشقجي تستغرب ازدواجية معايير بايدن قبيل زيارته السعودية

ردا على اغتيال خاشقجي.. بن سلمان أبلغ بايدن بأن أمريكا ارتكبت أخطاء أيضا

رويترز: بايدن أخفق في تحقيق هدفين خلال رحلته إلى السعودية

حول نقاشه مع بن سلمان عن خاشقجي.. بايدن يكذب وزيرا سعوديا

حقوقيون عن تحية بايدن وبن سلمان: المستبدون سعداء ببيع حقوق الإنسان مقابل النفط

بايدن: الجبير لم يقل الحقيقة بشأن حديثي مع بن سلمان حول خاشقجي