بايدن: الجبير لم يقل الحقيقة بشأن حديثي مع بن سلمان حول خاشقجي

الاثنين 18 يوليو 2022 09:17 م

قال الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، إن وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير" لم يقل الحقيقة بشأن محادثة الأول في جدة، نهاية الأسبوع، مع ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" حول جريمة قتل الصحفي "جمال خاشقجي" في 2018.

وكان "بايدن" أعلن للصحفيين أنه واجه ولي العهد بشأن دوره في مقتل "خاشقجي" في القنصلية السعودية بإسطنبول، مضيفا أنه أشار لـ"محمد بن سلمان" خلال اجتماعهما أنه يحمله المسؤولية الشخصية عن مقتل الصحفي الذي كان مقيما في أمريكا ويعمل بصحفية "واشنطن بوسط" الأمريكية.

وبينما أكد المسؤولون السعوديون أن "بايدن" أثار قضية مع ولي العهد، اختلفت روايات الجانبين عن المحادثة منذ ذلك الحين، وقال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير "، السبت، إنه لم يسمع "بايدن" يخبر الأمير "محمد" بذلك.

ووفق صحيفة واشنطن بوست، فعندما غادر "بايدن" طائرة الرئاسة في واشنطن بعد منتصف ليل الأحد، سأله الصحفيون عن تعليق "الجبير".

وسأل أحد المراسلين "بايدن": "وزير الخارجية السعودي يقول إنه لم يسمع أنك تتهم ولي العهد بقتل خاشقجي. هل هو يقول الحقيقة؟"

أجاب بايدن: "لا".

وفي وقت سابق، أعلن "بايدن" أنه تناول قضية مقتل "خاشقجي" خلال لقائه مع "محمد بن سلمان"، وأن قضية "خاشقجي كانت على رأس جدول اللقاء، مؤكدا أنه ليس نادما على تهديداته بعد مقتل خاشقجي بجعل السعودية دولة منبوذة".

والسبت، قال وزير الخارجية السعودي "فيصل بن فرحان" أن السعودية أكدت للرئيس "بايدن" أنها اتخذت إجراءات بحق من ارتكب جريمة قتل "خاشقجي"، وأن مثل هذه الأخطاء تحدث.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان جمال خاشقجي عادل الجبير جو بايدن

الجبير يكشف تفاصيل حديث بايدن وبن سلمان حول مقتل خاشقجي

البيت الأبيض عن مصافحة بايدن وبن سلمان: الرئيس يراعي مصالح الأمريكيين

بطلب من البيت الأبيض.. تأجيل منح بن سلمان حصانة سيادية 60 يوما

بعد أيام من لقاء بايدن.. بن سلمان يبحث مع بوتين التطورات فى سوق النفط