Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

وزير الخارجية السعودي يصل الكويت فى زيارة رسمية

القاهرة.. أمين عام حركة "الجهاد" الفلسطينية يلتقي عباس كامل

بـ 111 مليون دولار.. شقة تسجل أعلى سعر بيع بتاريخ عقارات دبي 

تشمل الدفاع.. الإمارات تعلن عن مبادرة تعاون ثلاثية مع فرنسا والهند

تضمن إساءات للسعودية.. صحيفة حكومية مصرية تحذف مقالا لرئيس تحريريها

Ads

بطلب من البيت الأبيض.. تأجيل منح بن سلمان حصانة سيادية 60 يوما

الثلاثاء 19 يوليو 2022 05:14 م

وافق قاضٍ أمريكي على طلب إدارة الرئيس "جو بايدن" بإمهالها 60 يوما أخرى لكي تقرر رسميا إذا ما كان يجب منح ولي العهد السعودية "محمد بن سلمان" حصانة سيادية في قضية مقتل الصحفي "جمال خاشقجي".

جاء ذلك، حسبما نقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية، التي أكدت أن طلب الإدارة الأمريكية جاء بعد يومين فقط من عودة الرئيس "بايدن" من جولته الشرق الأوسطية التي زار خلال السعودية للمرة الأولى منذ دخوله البيت الأبيض.

وذكرت الصحيفة أن القاضي الأمريكي منح الإدارة الأمريكية مهلة حتى 3 أكتوبر/ تشرين الأول لتقديم بيان "المصلحة" الصادر عن وزارة العدل.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد فشل محاولات محاسبة السعودية على ارتكاب الجريمة، وإنهاء تركيا محاكمتها الخاصة في القضية، تبقى الولايات المتحدة المكان الوحيد الذي قد يواجه فيه "بن سلمان" بعض العواقب القانونية. وذلك بعد أن رفعت خطيبة "خاشقجي" التركية "خديجة جنكيز" دعوى مدنية أمام المحاكم الأمريكية.

ولفتت الصحيفة إلى أن القاضي "جون بايتس" دعا الإدارة الأمريكية إلى التفكير في الأسئلة القانونية حول ما إذا كان ينبغي المضي قدما في المحاكمة، وما إذا كان للولايات المتحدة مصلحة في القضية.

يشار إلى أن فريق المحامين الخاص بولي العهد السعودي، يرفض الدعوى المدنية تحت مزاعم افتقار محكمة العاصمة الأمريكية، للولاية القضائية على "محمد بن سلمان".

ونقلت الصحيفة عن "عبدالله العودة"، مدير الأبحاث في مؤسسة "فجر" المناصرة للديمقراطية في الشرق الأوسط، والتي أسسها "خاشقجي"، وشاركت في تقديم الدعوى القضائية ضد ولي عهد السعودية، قوله إن "منح محمد بن سلمان الحصانة القانونية سيعطيه ويمنحه ترخيصا بالقتل".

يذكر أن القاضي "بايتس" كان قد منح الإدارة الأمريكية حتى الأول من أغسطس/آب لإعطاء رأيها في مسألة حصانة "بن سلمان" أو إشعار المحكمة بأنه ليس لديها رأي في هذه المسألة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

جو بايدن الإدارة الأمريكية، محمد بن سلمان حصانة سيادية قاض أمريكي

ذا هيل: بايدن يعود لواشنطن من الشرق الأوسط بتقييم ضعيف

شكوى في فرنسا ضد بن سلمان بتهمة التواطؤ في تعذيب وقتل خاشقجي

إدارة بايدن تطلب مهلة جديدة للبت في حسم حصانة بن سلمان

محامو ولي العهد السعودي: بن سلمان مؤهل للحصانة القضائية بالولايات المتحدة