السعودية تنضم للكويت والبحرين وترحب بتثبيت هدنة اليمن في عيد الأضحى

الخميس 7 يوليو 2022 03:01 م

رحّبت السعودية بتأكيد الأطراف اليمنية تثبيت الهدنة والتزامهم بوقف جميع العمليات خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك بعد ترحيب مماثل من الكويت والبحرين، الأربعاء.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، الخميس إن المملكة ترحب بقرار تثبيت الهدنة، داعية إلى فتح المعابر في مدينة تعز.

وثمنت الوزارة الجهود التي يبذلها المبعوث الأممي لليمن "هانس غروندبرغ"، وقالت إنها تأمل في أن تكون الهدنة مقدمة لحل سياسي شامل في اليمن.

وأكد البيان دعم الرياض الراسخ لكل ما يحقق استقرار اليمن ووحدته وتطلعات شعبه، مشددة على أن الهدف الأساسي من الهدنة هو التوصل لوقف دائم وشامل، وبدء حوار سياسي بين الحوثيين والحكومة اليمنية.

وشدد البيان أيضاً على ضرورة التزام الحوثيين ببنود الهدنة وفتح المعابر لتسهيل حركة المدنيين وإيداع الإيرادات في البنك المركزي اليمني لصرف رواتب الموظفين.

وأعلنت الأمم المتحدة، الأربعاء، أن اللجان العسكرية الممثلة للأطراف اليمنية في مشاورات عمّان وافقت على تثبيت الهدنة الحالية وتجديد التزامهم بوقف جميع العمليات العسكرية خلال أيام عيد الأضحى.

ورحّبت وزارة الخارجية الكويتية بالإعلان، الأربعاء، وأشادت بالجهود التي بذلها المبعوث الأممي لليمن "هانس غروندبرغ" في تعزيز الالتزام بالهدنة تماشياً مع المبادرة التي طرحتها المملكة العام الماضي.

 

كما أعربت وزارة الخارجية البحرينية عن ترحيب المنامة بالاتفاق، وأشادت بجهود المبعوث الأممي، داعية إلى فتح طريق تعز لتسهيل تنقل المدنيين.

 

 

وكان المبعوث الأممي لليمن أعلن، مطلع يونيو/حزيران الماضي، تمديد الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة في اليمن حتى أغسطس/آب المقبل.

وجرى التوافق على الهدنة مطلع أبريل/نيسان الماضي، وكان مقرراً أن تمتد لشهرين قبل أن يتم تمديدها على أمل التوصل لبدء حوار سياسي ينهي الحرب المستمرة منذ 8 سنوات.

ودعمت دول الخليج الهدنة وأعربت عن أملها مراراً في أن تكون ممهّدة الطريق أمام حل سياسي شامل للأزمة اليمنية. وتعمل الأمم المتحدة على إطالة أمد الهدنة من أجل توفير أجواء لجمع الفرقاء على طاولة الحوار.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الكويت البحرين هدنة اليمن

مع صمود الهدنة في اليمن.. صنعاء التاريخية تتزين من جديد

جروندبرج: تمديد هدنة اليمن "خطوة أولى" نحو اتفاق سلام أوسع

بعد تمديد الهدنة في اليمن.. بلينكن يدعو الحوثيين لفك حصار تعز