بعد إعلان طهران اعتقال المسؤول الثاني في السفارة.. السفير البريطاني يغرد بالفارسية ساخرا

الخميس 7 يوليو 2022 04:30 م

قال سفير المملكة المتحدة في طهران، الخميس، إن الدبلوماسي البريطاني الذي أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي توقيفه الأربعاء، كان قد غادر إيران في ديسمبر/كانون أول 2021.

وكان التلفزيون الإيراني ووكالة "فارس" الإيرانية للأنباء ذكرا الأربعاء أن دبلوماسيا بريطانيا أوقف في موعد لم يكشف عنه، وقدم في مقطع مصور بثه التلفزيون على أنه جيل ويتاكر.

وكتب سفير المملكة المتحدة في طهران "سايمن شيركليف" بسخرية في تغريدة "الأنباء عن اعتقال المسؤول الثاني في السفارة مثيرة جدا للاهتمام" في إشارة إلى "جيل" و"يتاكر" الذي شغل منصب مساعد السفير في طهران.

وأشارت وسيلتا الإعلام الإيرانيتين الأربعاء إلى توقيف دبلوماسيين أجانب آخرين في موعد لم يحدد أيضا، من جانب الحرس الثوري الإيراني.

وقالت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء إنّ "استخبارات الحرس الثوري حدّدت واعتقلت دبلوماسيين في سفارات أجنبية كانوا يتجسّسون في إيران"،

وفي حين قالت "فارس" إنّ نائب السفير البريطاني "طُرد من البلاد بعدما قدّم اعتذاراً"، قال التلفزيون الرسمي الإيراني إنّ ويتاكر "طُرد من المنطقة" التي أوقف فيها الدبلوماسيون في صحراء شهداد في محافظة كرمان جنوب شرق إيران وهي منطقة يزورها السياح.

وفي لندن رفضت وزارة الخارجية الأربعاء المعلومات الإيرانية حول توقيف أحد دبلوماسييها.

وقال متحدّث باسم وزارة الخارجية البريطانية إنّ "التقارير عن توقيف دبلوماسي بريطاني في إيران عارية من الصحة تماماً".

ولم تحدد وكالة فارس والتلفزيون الإيرانية جنسية الدبلوماسيين الآخرين وعددهم.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

السفير البريطاني تغريدة بالفارسية طهران إيران السفارة البريطانية في طهران

الخارجية الإيرانية تستدعي السفير البريطاني بعد مشاركته في احتجاج

للمرة الرابعة منذ بدء الاحتجاجات.. إيران تستدعي السفير البريطاني