وسط توتر مع إيران.. جهود أمريكية إسرائيلية نحو اتفاق دفاع مشترك مع حلفاء عرب

الجمعة 8 يوليو 2022 05:48 ص

قالت 4 مصادر مطلعة إن الولايات المتحدة وإسرائيل تسعيان إلى تهيئة الأجواء وتمهيد الطريق أمام تحالف أمني مع دول عربية يربط أنظمة الدفاع الجوي بينها في مواجهة الهجمات الإيرانية بالطائرات المسيرة والصواريخ في الشرق الأوسط.

وقال مصدران على دراية بالخطة إن الفكرة التي ستعتمد على استخدام التكنولوجيا الإسرائيلية قد تكتسب قوة دافعة جديدة خلال رحلة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" لإسرائيل والأراضي الفلسطينية والسعودية‭‭ ‬‬من 13 إلى 16 يوليو/تموز الجاري.

وتصاعد التوتر الإقليمي بسبب برنامج طهران النووي، فيما تعرضت إسرائيل والسعودية والإمارات وأجزاء من العراق لضربات جوية باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ أعلنت ميليشيات مدعومة من إيران مسؤوليتها عنها.

وقالت المصادر الأربعة إن المناقشات ما زالت في مرحلة مبكرة وإن الفكرة تواجه بالفعل معارضة في عواصم عربية عدة ترفض التعامل مع إسرائيل.

لكن وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس" قال الشهر الماضي إن تحالف الدفاع الجوي الناشئ برعاية الولايات المتحدة "في طور التشغيل والعمل" ويمكن لزيارة "بايدن" أن تضخ الدماء في عروقه. وأضاف أن النظام أحبط بالفعل محاولات هجوم إيرانية.

وقال مسؤول إسرائيلي لـ"رويترز" طالبا عدم نشر اسمه، إن الدول المشاركة تجعل أنظمة الدفاع الجوي الخاصة بها تعمل بالتزامن من خلال الاتصالات الإلكترونية عن بعد، دون استخدام المنظومات نفسها.

وقدمت إسرائيل في السنوات القليلة الماضية عروض تعاون دفاعي للدول العربية المتحالفة مع الولايات المتحدة التي تشاركها المخاوف إزاء إيران، لكن التقديرات الأمريكية تشير إلى أن "جانتس" يبالغ على ما يبدو في تقدير مدى تقدم هذا التعاون الأمني.

من جانبهم، أبدى عرب الخليج تحفظهم وتجنبوا الحديث عن الفكرة في العلن.

وقال مصدر مطلع في واشنطن إنه في حين أن "بايدن" سيناقش التنسيق الأمني الإقليمي الأوسع نطاقا، والذي يشمل إسرائيل حليفة واشنطن الوثيقة، في قمة خليجية ترأسها السعودية الأسبوع المقبل، فمن غير المتوقع الإعلان عن اتفاق رسمي.

وبحسب 3 من المصادر، تتضمن الخطة إقامة شبكة رادارات وأنظمة رصد واعتراض بين السعودية وسلطنة عمان والكويت والبحرين وقطر والإمارات والعراق والأردن ومصر، بمساعدة التكنولوجيا الإسرائيلية والقواعد العسكرية الأمريكية.

عزل إيران

تتيح المنظومة لهذه الدول، خاصة إسرائيل والسعودية والإمارات، رصد التهديدات الجوية قبل الوصول لحدودها.

وقال أحد المصادر إن مسؤولين إسرائيليين طرحوا فكرة نظام الدفاع الإقليمي في اجتماع للقيادة المركزية الأمريكية حضره مسؤولون عسكريون من السعودية وقطر والإمارات ومصر في شرم الشيخ في مارس/آذار الماضي.

وأضاف أحد المصادر، طالبا عدم نشر اسمه، أن "الاقتراح يتعلق بمنظومة رصد مشتركة، تقوم كل دولة فيها بإخطار الآخرين في حالة رصد هجوم".

ووصف مسؤول إسرائيلي كبير في واشنطن على اطلاع برحلة "بايدن" جهود تشكيل تحالف بأنها "هدف تم تحديده".

وأضاف: "أمامنا طريق طويل، والولايات المتحدة تدعم ذلك".

وتأمل واشنطن أن تساعد زيادة التعاون في اندماج إسرائيل في المنطقة وعزل العدو اللدود إيران.

تأتي خطة الدفاع الإقليمي وسط جمود على مدى شهور في محادثات إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 الذي يحد من أنشطة إيران النووية. وتقول واشنطن إن إيران أحرزت تقدما بصورة تنذر بالخطر في مجال تخصيب اليورانيوم، وهو وسيلة محتملة لصنع أسلحة نووية. وتنفي إيران سعيها لامتلاك أسلحة ذرية.

كان للمخاوف الإسرائيلية من نتيجة المفاوضات النووية، وتهديداتها باتخاذ إجراءات عسكرية أحادية الجانب ضد إيران، صدى في العواصم الغربية.

وتقول إيران التي تملك واحدة من أكبر منظومات الصواريخ في المنطقة إن الأنشطة العسكرية المشتركة بين إسرائيل ودول عربية في الخليج تحركها "دوافع اليأس".

مقاومة عربية

رغم الضغط الأمريكي باتجاه التعاون في مواجهة إيران، هناك مقاومة في دول عربية مثل العراق وقطر والكويت لمثل هذا التوجه.

وقال مسؤول كبير في إدارة "بايدن" طلب عدم كشف هويته: "هناك وجهات نظر متباينة في عواصم مختلفة".

وأضاف: "لا نحاول إنشاء منظومة ذات تسلسل هرمي تديرها قيادة عليا.. وإنما نحاول البناء على العلاقات الموجودة، بعضها ظاهر، وبعضها خفي".

والعراق مثال رئيسي لمدى صعوبة انضمام دول عربية إلى التحالف. فلطهران نفوذ واسع من خلال الجماعات المسلحة والساسة الشيعة بما يجعل في حكم المؤكد أنها ستمنع أي مسعى للمشاركة في اتفاق أمني.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

إسرائيل: تحالفنا للدفاع الجوي مع دول المنطقة بدأ العمل وأحبط هجمات إيرانية

طهران: خطة أمريكا وإسرائيل بشأن اتفاق دفاعي مع دول عربية ستزيد التوتر

الجيش الإيراني يحذر أمريكا من التهديد باستخدام القوة

لإحباط أي هجوم.. مسؤول إيراني يعلن تجهيز 51 مدينة بأنظمة دفاع مدني

صحيفة عبرية: إسرائيل تعمل على تشكيل تحالف عسكري مع العرب ضد إيران