صحيفة عبرية: إسرائيل تعمل على تشكيل تحالف عسكري مع العرب ضد إيران

الأحد 5 فبراير 2023 10:47 ص

تسعى إسرائيل إلى تشكيل تحالف عسكري مع دول حليفة لها ضد إيران، قد يشمل دولاً عربية، في وقت تخشى فيه تل أبيب من حصول طهران على أسلحة نووية، مستفيدة بذلك من برنامجها النووي، الذي يعد سبباً رئيسياً لتوتر العلاقات بين طهران من جهة، وأمريكا ودول أوروبية من جهة أخرى.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، السبت، عن تقارير فرنسية، قولها إن إسرائيل "درست بالتفصيل استراتيجيتها لمهاجمة إيران، حيث تم وضع حوالي 3000 هدف، وهي تريد التحرك بسرعة، لكن هناك شك في الدخول في الحملة بمفردها".

وقال دبلوماسي إسرائيلي (مطلع على التفاصيل) لموقع "I24 News" العبري، إنه "على الورق كل شيء جاهز"، مضيفاً أن "فكرة إسرائيل هي إيجاد حلفاء، ومثل هذا التحالف سيشمل فرنسا والولايات المتحدة، وربما بعض الدول العربية، خاصةً من الخليج، والتي تشكل إيران أيضاً تهديداً لها".

ولفت المصدر إلى أن "مثل هذا التحالف سيكون له دور رادع.. إسرائيل ستهاجم إيران، لكن طهران لن تكون قادرة على الرد، لأن هذا سيكون إعلان حرب على عدة دول في الوقت نفسه".

يشار إلى أن باريس وواشنطن رفضتا تماماً هذا الاحتمال، وفضّلتا الحل الدبلوماسي ضد إيران لكن الوضع تغير، وفق الدبلوماسي ذاته.

الموقع الإسرائيلي أشار أيضاً إلى تصريح الممثل الخاص للولايات المتحدة في إيران "روبرت مالي"، الذي قال لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، إن "الخيار العسكري مع إيران على جدول الأعمال إذا فشل المسار الدبلوماسي".

وتأتي التقارير الفرنسية، عن نية تل أبيب تشكيل حلف ضد إيران، بعد أيام من لقاء الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" ورئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، اللذين أعربا، الخميس، عن عزمهما على "العمل معاً" في وجه أنشطة إيران "المزعزعة للاستقرار" في الشرق الأوسط، وبمواجهة دعم طهران لروسيا في هجومها على أوكرانيا.

وكان "ماكرون"، قد ندّد عقب لقائه "نتنياهو" بـ"الاندفاع المتهور لإيران" في برنامجها النووي، محذراً طهران من أن مواصلة هذا المسار لن تبقى بلا "عواقب".

من جانبها، ذكرت الرئاسة الفرنسية في بيان، أنّ "ماكرون" كرّر ضرورة إبداء "الحزم اللازم في وجه اندفاع إيران المتهور، الذي إذا استمر فستكون له حتماً عواقب"، وحيال غياب "الشفافية في هذا البلد تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وأضاف الإليزيه، أن "ماكرون" و"نتنياهو" أعربا عن قلقهما الشديد بشأن أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة.

وسبق أن أعلنت إسرائيل على لسان وزير دفاعها السابق "بيني جانتس" في يونيو/حزيران 2022، عن تحرك تل أبيب لبناء "تحالفٍ للدفاع الجوي" في الشرق الأوسط بقيادة الولايات المتحدة.

وحينها ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن هذا التحالف سيكون نتيجة للتقارب الدبلوماسي الذي أدى لاتفاقيات تطبيع مع دول عربية قبل عامين تقريبا.

وفي مارس/آذار الماضي، عقدت "قمة النقب" واستضاف فيها وزير الخارجية الإسرائيلي نظراءه من مصر والإمارات والمغرب والبحرين بحضور وزير الخارجية الأمريكي، في خطوة اعتبرها مراقبون بانها كانت موجهة ضد إيران.

يُذكر أن إسرائيل كانت قد حذّرت مراراً من أنها "لن تسمح لإيران بامتلاك الأسلحة النووية، حتى لو استدعى ذلك استخدام القوة العسكرية"، وفي المقابل تُواصل إيران تهديداتها لتل أبيب، في حال أقدمت الأخيرة على ضرب أهداف لطهران.

في المقابل، اتهمت إيران مرارا إسرائيل بالوقوف خلف هجمات وعمليات تخريب طالت منشآت نووية وعسكرية في الجمهورية الإسلامية، واغتيال عدد من علمائها، لا سيما في المجال النووي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل مواجهة إيران تحالف عسكري العرب قمة النقب إيران نتنياهو

تفاصيل اجتماعات مسؤولي البنتاجون و6 دول خليجية لبحث حلف دفاعي ضد إيران

واشنطن تطالب دول الخليج بمزيد من التعاون الاستخباراتي.. لماذا؟

بينها مساعدة نووية.. مكاسب عديدة لإيران من الحرب الروسية الأوكرانية

التقارب الروسي الإيراني يهدد القوات الأمريكية وإسرائيل ودول الخليج.. سيناريوهات قاتمة