حج 2022.. الحر الشديد تحد إضافي لضيوف الرحمن

الجمعة 8 يوليو 2022 11:21 ص

تتطلّب تأدية مناسك الحج جهدا جسديا كبيرا، لكن المصلين هذا العام وعددهم مليون مسلم، يواجهون تحدّيا إضافيا يتمثل بالشمس الحارقة واشتداد الحرارة التي تجاوزت 42 درجة مئوية.

وتذكّر الحرارة العالية المسلمين الذين توافدوا إلى غرب المملكة العربي السعودية لأداء مناسك الأيام الخمسة، وغالبيتها في الهواء الطلق، بتفاقم ظاهرة الاحترار المناخي وتداعياتها على مناخ صحراوي شديد الحر أصلا.

ولا يمكن للرجال وضع القبعات منذ لحظة الإحرام ونية الحج. وقد شوهد الكثير منهم في المسجد الحرام هذا الاسبوع وهم يحمون أنفسهم بالمظلات وسجادات الصلاة وحتى في إحدى الحالات بدلو صغير، فيما تغطي النساء رؤوسهن بالحجاب.

ويمر الحجاج تاليا باختبار تحمّل شاق، مع أنهم يتجنبون الاشتكاء عموماً.

وقالت "نوليها" البالغة 61 عاما والآتية من بروناي لوكالة فرانس برس: "أنا بخير. أستمتع هنا حقا، رغم أن هذه الحرارة في الحقيقة شيء لم أختبره من قبل".

وتابعت: "أحب وجودي هنا، فأنا في مكة وأقوم بأول حج"، مضيفة أنّها تفضّل أن تغطّي رأسها بقبعة بدلاً من استخدام المظلة.

ويحل موسم الحج منذ العام 2017 في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب، الأكثر حرا في المملكة.

وقد سلّط ذلك الضوء على ارتفاع درجات الحرارة والذي يقول نشطاء في مجال البيئة إنه أمر يجب معالجته من خلال التخلص السريع من الوقود الأحفوري.

وحذّر مدير "غرينبيس" في الشرق الأوسط "جوليان جريصاتي" من أن "درجات الحرارة الحارقة التي تشهدها منطقة الخليج العربي، وأبرزها المملكة العربية السعودية، ستصبح قريبًا هي القاعدة".

وقال لوكالة فرانس برس إنّ "متوسط الزيادة في درجات الحرارة الإقليمية بسبب تغير المناخ، أعلى بكثير من المعدل العالمي، فيما تشير التوقعات بوضوح إلى أن الأنشطة الخارجية في الصيف، مثل الحج، ستصبح أمرا مستحيلا".

وتسمح السلطات السعودية لمليون حاج، بينهم 850 ألفًا من الخارج ، بالمشاركة في المناسك هذا العام، وهو عدد أكبر بكثير من موسمي مرحلة القيود المرتبطة بجائحة كوفيد-19 حين شارك في المناسك 60 ألفا العام الماضي وبضعة آلاف في 2020.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

السعودية الحج حرارة مرتفعة مناسك الحج الإحرام بروناي

نساء عربيات يخضن غمار الحج دون محرم

10 مناسك ومواقع تاريخية تهفو لها النفوس برحلة الحج المقدسة

خطيب عرفه: الوحدة والتعاون السياج الآمن في حفظ الأمة