ضيوف الرحمن يتوافدون على عرفات لأداء ركن الحج الأعظم (بث مباشر)

الجمعة 8 يوليو 2022 05:29 ص

مع شروق الشمس توافد نحو مليون حاج على جبل عرفات، الجمعة؛ لأداء الركن الأعظم من فريضة الحج بعد عامين قيدت فيهما جائحة "كورونا" من عدد الحجاج إلى حد كبير.

وانشغل الكثير من الحجاج بالتلبية والاستغفار والدعاء، كما أبدوا سعادتهم الغامرة لتمكنهم من أداء الفريضة هذا العام بعد فرض قيود مشددة بسبب جائحة "كورونا".

وقالت الحاجة المصرية "فرحانة أمين": "لم أكن أحلم أن أكون هنا، الحمد لله ربنا منَّ علينا بالحج بعد سنوات سعيت فيها لأداء الفريضة".

ولم تغب الأوطان عن دعاء الحجاج وأمنياتهم، فقال الحاج التونسي "عفيف الغانمي" (58 عاما): "شعوري اليوم شعور فياض.. شعور غريب، أطلب من ربي الاستقرار لكافة الدول ولبلدنا تونس، ونتمنى أن تنهض اقتصاديا واجتماعيا".

ويقع جبل عرفات على بعد أكثر من 20 كيلومترا إلى الشرق من مكة، وهو عبارة عن سهل منبسط، ويبعد عشرة كيلومترات من مشعر منى حيث سيتوجه الحجاج لرمي الجمرات، السبت، في أول أيام عيد الأضحى.

وعرفات هو المشعر الوحيد من المشاعر المقدسة الذي يقع خارج حدود الحرم المكي.

وبمجرد أن وصلوا إلى عرفات، جلس الحجاج، وصلى البعض، وانهمرت دموع آخرين، والتقط البعض صورا ذاتية (سيلفي) لتوثيق هذه اللحظات المهمة في حياتهم.

وتوجه بعض الحجاج إلى مسجد نمرة حتى يضمنوا أماكن لهم للاستماع إلى خطبة عرفات التي سيلقيها الشيخ "محمد بن عبدالكريم العيسى"، أمين عام رابطة العالم الإسلامي.

ويؤدي حجاج بيت الله الحرام في مسجد "نمرة"، اليوم، صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا بأذان واحد وإقامتين، اقتداءً بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك بعد أن يستمعوا لخطبة عرفة.

وقال وكيل وزارة الصحة "هاني جوخدار" لوكالة الأنباء السعودية إن متابعة الأمراض الوبائية والمعدية يتم بنظام مراقبة دقيق لرصد انتشار هذه الأمراض واستشراف أي إنذار صحي مبكر لأحداث تتطلب التدخل السريع والمساندة.

كانت السعودية حظرت الحجاج من الخارج خلال العامين الماضيين، وقيدت مشاركة الراغبين في الحج من الداخل بشروط خاصة للوقاية من "كورونا".

وحج هذا العام للفئة العمرية أقل من 65 عاما، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات "كورونا" المعتمدة في وزارة الصحة السعودية.

وفي السنوات السابقة كان نحو 3 ملايين حاج يغطون جبل الرحمة في وادي عرفات.

وبعد قضاء النهار في مخيمات مترامية الأطراف في صعيد عرفات، تبدأ جموع الحجاج عند الغرو نفرتها إلى مزدلفة، ويصلوا بها المغرب والعشاء، ويقفوا بها حتى فجر العاشر من شهر ذي الحجة؛ لأن المبيت بمزدلفة واجب حيث بات رسول الله صلى الله عليه وسلم وصلى بها الفجر.

ويعود الحجاج إلى منى صبيحة اليوم العاشر من ذي الحجة لرمي جمرة العقبة (أقرب الجمرات إلى مكة) والنحر (للحاج المتمتع والمقرن فقط) ثم الحلق والتقصير والتوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاث (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة (الكبرى)، ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع وهو آخر مناسك الحج.

ويقع مشعر "منى" بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بُعد 7 كيلومترات شمال شرق المسجد الحرام، وهو مشعر داخل حدود الحرم، وهو وادٍ تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكَن إلا مدة الحج، ويحَدُّه من جهة مكة المكرمة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي محسر.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية الحج عرفات عرفة ركن الحج الأعظم

بعد القطيعة والجائحة.. حجاج قطر يعودون إلى الأراضي المقدسة

حج 2022.. الحر الشديد تحد إضافي لضيوف الرحمن

10 مناسك ومواقع تاريخية تهفو لها النفوس برحلة الحج المقدسة

خطيب عرفه: الوحدة والتعاون السياج الآمن في حفظ الأمة

وزير الصحة السعودي: وضع الحجاج في عرفات مطمئن

"السكوتر الكهربائي".. تجربة جديدة لتنقل الحجيج بين المشاعر