"السكوتر الكهربائي".. تجربة جديدة لتنقل الحجيج بين المشاعر

السبت 9 يوليو 2022 07:14 م

أعلنت السلطات السعودية عن خدمة جديدة للحجاج تتمثل في إمكانية التنقل بين المشاعر عبر "السكوتر" الكهربائي، كخدمة تجريبية في موسم حج هذا العام.

وتهدف الخطوة إلى تحسين تجربة الحجاج، وتسهيل تنقلهم أثناء تأديتهم هذه الشعيرة، بما يضمن تقليص مدة التنقل خلال نفرة الحجاج من مشعر عرفات إلى مشعر مزدلفة بواسطة السكوتر الكهربائي.

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية، اطلع وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي "صالح الجاسر"، السبت، على تجربة السكوتر الكهربائي، التي تجرب لأول مرة في حج هذا العام.

وذكرت أنه اطلع على "سير العمل في هذه الآلية، والآليات المستخدمة، وطريقة تدريب الحجاج على استخدامها".

ويهدف السكوتر إلى "اختصار وقت التنقل بين المشاعر المقدسة"؛ حيث تبلغ المسافة التي يقطعها بين مشعر عرفة ومزدلفة 15 دقيقة مقارنة بساعة بالمشي بالأقدام؛ وستقاس مدى ملاءمته ومناسبة استخدامه في الأعوام المقبلة.

ويعد "السكوتر أحد أنماط النقل الحديث الذي تسعى منظومة النقل والخدمات اللوجستية السعودية للتوسع فيها في مختلف أنماط النقل؛ وذلك بهدف خدمة "ضيوف الرحمن".

وهذا الموسم الأكبر للحج بعد عامين من اقتصاره على أعداد محدودة للغاية لم تتجاوز العام الماضي الـ60 ألف حاج جميعهم من المقيمين في المملكة، بسبب إجراءات مكافحة تفشي كورونا، وهو ما دفع السعودية لتحسين خدمات الحج.

وقبل أشهر قالت السلطات السعودية إن مليون مسلم يؤدون مناسك الحج للعام الحالي، معظمهم من خارج المملكة، في حين كان عددهم في آخر موسم حج قبل كورونا (2019) نحو 2.5 مليون مسلم من جميع أنحاء العالم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مكة المكرمة مناسك الحج تنقل الحجيج تنقل الحجيج سكوتر كهربائي

ضيوف الرحمن يتوافدون على عرفات لأداء ركن الحج الأعظم (بث مباشر)

الصحة السعودية: قدمنا خدمات علاجية لأكثر من 78 ألف حاجا