الصحة السعودية: قدمنا خدمات علاجية لأكثر من 78 ألف حاجا

السبت 9 يوليو 2022 08:14 م

أعلنت وزارة الصحة السعودية أنها قدمت خدمات علاجية لنحو 78 ألفا و433 حاجا وحاجة منذ اليوم الأول من الشهر الهجري الجاري وحتى الجمعة.

وأوضحت الوزارة عبر حساب المتحدث باسمها على تويتر، أنه تم إجراء 8 عمليات قلب مفتوح، و155 قسطرة قلبية، فيما أجريت 345 عملية غسيل كلوي، و10 عمليات مناظير، و230 عملية جراحية، بينما تم دخول 732 حاجاً وحاجة إلى المستشفيات".

وحسبم نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) فإن الوزارة جهزت خلال موسم حج هذا العام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة عدد 23 مستشفى، يساندها 147 مركزًا صحيًّا، وزادت سعتها السريرية إلى 4654 سريراً.

ولفتت إلى أن عدد الأسرّة المخصصة للعناية المركزة بلغ 1080، والمخصصة لضربات الشمس 238، وعدد الكوادر الصحية المؤهلة لخدمة الحجاج نحو 25 ألف ممارس.

وفي سياق متصل، حذرت اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ، في السعودية، من التدخين في الأماكن المقدسة، وأكدت على الحجيج أن التدخين في هذه المناطق مخالفة قانونية.

وقالت اللجنة في تغريدة لها عبر حسابها على "تويتر" إن على الحجاج تجنب التدخين في الأماكن المقدسة، مشددة على أنه "يعتبر مخالفة يعاقب عليها النظام".

ووجهت اللجنة رسالة إلى الحجاج قالت فيها: "أخي الحاج تجنب التدخين في الأماكن المقدسة، وتذكر بأن الحج فرصة لإقلاعك عن التدخين".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الحج الصحة الحجاج التدخين

"السكوتر الكهربائي".. تجربة جديدة لتنقل الحجيج بين المشاعر

وزير الصحة السعودي: وضع الحجاج في عرفات مطمئن