الحجاج يقضون يوم التروية في منى قبل الصعود إلى عرفات (بالصور)

الخميس 7 يوليو 2022 08:17 م

قضى الحجيج يوم التروية على صعيد منى في مكة وسط أجواء يغمرها الخشوع استعدادا لصعودهم إلى عرفات يوم الجمعة لقضاء ركن الحج الأعظم.

ومن المتوقع أن يصل عدد الحجاج إلى مليون منهم 150 ألفا من السعودية وذلك بعد عامين من تقليص العدد بسبب القيود التي فرضتها جائحة كوفيد-19 على التجمعات والسفر.

وعبرت الحاجة السعودية "وفاء علي" (34 عاما) عن فرحتها بعودة الحج لما كان عليه قبل الجائحة حينما كان عدد الحجاج يصل إلى 2.6 مليون.

وقالت والابتسامة تعلو وجهها: "أسعدني إني أشوف الدنيا رجعت كما كانت وأفضل الحمد لله والاحترازات موجودة وكل شيء موجود، ومتشوقة أشوف الحجاج بكرة في يوم عرفة".

ومشعر منى يعد أكبر المشاعر المقدسة، وتبلغ مساحته بحدوده الشرعية 16.8 كم2.

ويقع مشعر منى بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة، داخل حدود الحرم، وهو واد تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يسكن إلا مدة الحج، ويحده من جهة مكة المكرمة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي محسر.

وعلى مدى سنوات، أنفقت السعودية مليارات الدولارات لجعل أحد أكبر التجمعات الدينية في العالم أكثر أمانا.

والحج مصدر دخل رئيسي للمملكة يتمثل فيما يدفعه الحجاج في إقامتهم وتنقلاتهم والهدايا التي يحرصون على شرائها وغير ذلك.

وحج هذا العام للفئة العمرية أقل من 65 عاما، مع اشتراط استكمال التطعيم بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد-19 المعتمدة في وزارة الصحة السعودية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الأمير "خالد الفيصل"، رئيس لجنة الحج المركزية قوله في مؤتمر صحفي الخميس: "بالرغم من تفشي فيروس كورونا خلال العامين الماضيين، إلا أن المملكة لم توقف الحج بل أدى المسلمون المناسك بأعداد محدودة وفق إجراءات احترازية عالية، وفي هذا العام نعود إلى رفع الأعداد إلى مليون حاج وسط منظومة متكاملة من الخدمات الرامية للتسهيل عليهم والحفاظ على سلامتهم".

ودعت وزارة الصحة السعودية في حسابها على تويتر "الخميس" الحجاج "للحرص على ارتداء الكمامة لحمايتهم من الفيروسات المعدية"، كما نصحتهم بشرب كميات كبيرة من المياه فيما بلغت درجة الحرارة يوم الخميس 43 درجة مئوية.

وجهزت الوزارة لحج هذا العام 23 مستشفى و147 مركزا صحيا في مكة والمدينة والمشاعر المقدسة، كما يشارك نحو 25 ألف ممارس صحي مؤهل في تقديم الرعاية الصحية للحجاج.

وقال الأمن العام في المملكة الأسبوع الماضي إنه تنفيذا للتعليمات المُنظمة للحج سيتم مخالفة كل من يتم ضبطه قادما من دون تصريح بغرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال.

وأيام الحج الستة هي: يوم التروية ويوم عرفة ويوم النحر وثلاثة أيام التشريق.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

حج الحج السعودية يوم التروية

شعيرة تخفف أزمة الجوع بالعالم.. أضاحي الحجاج تشق طريقها إلى مواطني 30 دولة

مليون حاج ينفرون إلى منى لقضاء يوم التروية

آلاف الحجاج يصلون إلى مكة لتأدية مناسك الحج بعد عامين من الجائحة

ضيوف الرحمن يتوافدون على عرفات لأداء ركن الحج الأعظم (بث مباشر)

10 مناسك ومواقع تاريخية تهفو لها النفوس برحلة الحج المقدسة

وزير الصحة السعودي: وضع الحجاج في عرفات مطمئن

حجاج بيت الله الحرام ينفرون من عرفات إلى مزدلفة

حجاج بيت الله الحرام يرمون جمرة العقبة الكبرى في مشعر منى