وزير إماراتي: حجم التجارة مع إسرائيل يصل 2 مليار دولار في 2022

الجمعة 8 يوليو 2022 08:57 م

قال وزير التجارة الخارجية الإماراتي "ثاني أحمد الزيودي"، إنه من المتوقع أن يرتفع حجم التجارة بين بلاده وإسرائيل إلى 2 مليار دولار في 2022، مقارنة مع 1.4 مليار دولار في 2021.

جاء ذلك، خلال لقاء أجراه "الزيودي" مع قناة "سي إن بي سي" عربية.

وكشف الوزير عن توقيع اتفاق للتجارة الحرة مع إسرائيل قريبا، والتي من شأنها السماح للشركات الإماراتية بالدخول في المناقصات الحكومية وعقود المشتريات، كما يضع قدماً لها في قطاع الخدمات.

وشهدت العلاقات بين "إسرائيل" من جهة، والإمارات والبحرين من جهة أخرى، تقارباً ملحوظاً ورافقه التوقيع على جملة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في كثير من المجالات.

وطورت أبوظبي والمنامة و"تل أبيب" علاقاتها المشتركة، وعززت تعاونها ليس في الإطار السياسي فقط، بل أيضاً باﻹطارات الاقتصادية والتجارية والسياحية والثقافية والتعليمية والتقنية وغير ذلك.

ووقعت البحرين والإمارات اتفاقيتي تطبيع مع "إسرائيل"، منتصف سبتمبر/أيلول 2020، برعاية الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، قبل أن يلحقهما السودان والمغرب.

على صعيد آخر، أشار "الزيودي" إلى أن بلاده وقعت اتفاقية شراكة شاملة مع الهند بدأ تنفيذها في مايو/ آيار الجاري، ومن المتوقع أن تضيف الاتفاقية 1.7% للناتج المحلي الإماراتي خلال 10 سنوات القادمة.

ولفت الوزير إلى أن الهند هي ثاني شريك اقتصادي غير نفطي مع الإمارات بحجم تجارة يبلغ 43 مليار دولار.

وقال الوزير الإماراتي إن التجارة الخارجية للدولة الخليجية نمت 27% في 2021، مقارنة بعام 2019 قبل جائحة كورونا؛ لتصل إلى 1.9 تريليون درهم.

وعن تأثير الحرب الروسية الأوكرانية، أوضح "الزيودي" أن بلاده أوقفت بداية بعض الاستثمارات في روسيا نتيجة الحرب، مشيرا أن بلاده ملتزمة بالاتفاقات الدولية فيما يخص الجانب الروسي.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات إسرائيل حجم التجارة بين إسرائيل والإمارات

إسرائيل تنشر رادارات بالإمارات لمواجهة صواريخ ومسيّرات إيران

إسرائيل تعلن وصول تجارتها مع الإمارات إلى مليار دولار في 6 أشهر

قفزة كبيرة.. 1.4 مليار دولار حجم التبادل التجاري الإماراتي الإسرائيلي

أبوظبي تساعد تل أبيب للوصول إلى أسواق آسيا.. مسؤول إماراتي: العلاقة مع إسرائيل زواج جميل

دخول اتفاقية الشراكة الاقتصادية بين الإمارات وإسرائيل حيز التنفيذ.. هذه تفاصيلها