«أمل القبيسي» تدعو لإنشاء لجنة صداقة برلمانية مع الصين

الأحد 27 ديسمبر 2015 05:12 ص

دعت رئيسة المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي الدكتورة «أمل عبدالله القبيسي»، إلى إنشاء لجنة صداقة برلمانية مع مجلس الشعب الصيني.

جاء ذلك، خلال استقبالها سفير جمهورية الصين الشعبية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة «تشانغ هوا»، مشيرة إلى أنه سيتم تفعيلها فوراً لأهمية هذه اللجان في تعزيز علاقات التعاون البرلمانية وتبادل الخبرات والزيارات والآراء بين ممثلي البرلمان في البلدين.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء الإماراتية «وام»، قدمت «القبيسي»، لسفير بكين، دعوة رسمية لرئيس مجلس الشعب الصيني لزيارة المجلس الوطني الاتحادي، والإمارات بهدف تعزيز العلاقات البرلمانية لتعكس العلاقات المتميزة بين البلدين.

وجرى خلال اللقاء بحث عدد من القضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك، وتطور العلاقات بين الدولتين، وسبل تعزيزها في المجالات كافة، بما يعكس رؤية وتوجهات قيادتي البلدين الصديقين، وما يربط البلدين من علاقات متينة راسخة ومتجذرة.

وأشارت «القبيسي»، إلى زيارة ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة «محمد بن زايد آل نهيان» إلى الصين، والتي وصفتها بـ«التاريخية»، واعتبرتها شكلت فرصة مهمة لعقد العديد من الشراكات الاستراتيجية في محاور تنموية واستثمارية مهمة لتوسيع نطاق التبادل التجاري والاقتصادي والثقافي والنهوض بالتعاون في مجالات الصناعة والاستثمار، واكتشاف الفرص الجديدة بين البلدين بما يخدم مصالح الشعبين.

وقالت رئيسة المجلس الوطني الاتحادي إن «الزيارة التي قام بها بن زايد حديثاً، عكست متانة وتطور العلاقات التي أسس لها الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والذي كان أول قائد خليجي يزور الصين قبل ربع قرن من الزمان في عام 1990، والعلاقات الطيبة التي أرساها مع الصين وما تركه من إرث ثقافي وحضاري يربط مختلف الأجيال».

وفي هذا الإطار، أشارت «القبيسي»، إلى مركز الشيخ «زايد بن سلطان آل نهيان» لدراسة اللغة العربية والدراسات الإسلامية في جامعة الدراسات الأجنبية ببكين، والذي يعد رمزاً للعلاقات الثقافية بين البلدين، حيث أصبح مؤسسة تعليمية بارزة لتدريس اللغة العربية وصرحاً معرفياً لنشر الثقافة الإسلامية، تخرج منه الكثير من الدبلوماسيين والمفكرين والباحثين والعاملين في مجال تدريس ونشر اللغة العربية.

وتابعت «القبيسي» أن مشاركة المجلس الوطني الاتحادي ضمن الوفد الزائر للصين تمثل تأكيدا على أن المجلس جزء أساسي من منظومة متكاملة في صناعة القرار السياسي بالدولة، كما تعكس تلك المشاركة حرص القيادة الرشيدة على التمثيل الكامل لمؤسسات الدولة وأن هناك إصرارا على تعزيز أسس مرحلة التمكين عبر تطوير مسيرة المجلس الوطني الاتحادي وتمكينه للقيام بدوره على أكمل وجه وإشراكه في العلاقات الاستراتيجية الدولية.

من جانبه، قدم «تشانغ هوا» خلال اللقاء التهنئة إلى «القبيسي» بمناسبة انتخابها لرئاسة المجلس الوطني الاتحادي كأول امرأة إماراتية وعربية تتولى رئاسة مؤسسة برلمانية.

وأكد السفير الصيني أهمية ومتانة العلاقات القائمة بين الجانبين وحرص بلاده على تطويرها في شتى المجالات، مشيدا بالدعم والتعاون القائم بين الصين والإمارات وبالدور الذي يقوم به مركز الشيخ «زايد بن سلطان آل نهيان» لدراسة اللغة العربية والدراسات الإسلامية في جامعة الدراسات الأجنبية ببكين، والذي يساهم في دفع النشاطات التعليمية والأكاديمية وتعزيز التبادل الدولي للجامعة.

وشدد السفير الصيني بدوره على أهمية إقامة علاقات ثقافية وعلمية مع مختلف الجامعات في دولة الإمارات، وذلك لما وصل إليه التعليم العالي من تقدم في الدولة، وما يحظى به من تطوير ودعم ورعاية انطلاقاً من سياسة الإمارات التي تهتم بمخرجات التعليم العالي بما يحاكي التطور الذي تشهده».

يذكر أن «محمد بن زايد»، خلال زيارته لبكين قبل أسبوعين، وقع 21 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين، فضلا عن تدشين صندوقا للاستثمار الاستراتيجي المشترك، بقيمة 10 مليارات دولار مرشحة للزيادة، وذلك بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين.

وتجمع الإمارات والصين علاقات اقتصادية وطيدة، حيث يبلغ حجم التجارة الإماراتية-الصينية غير النفطية خلال العام الجاري، 183.5 مليار دولار، فيما تستورد الصين النفط الإماراتي بـ20 مليار دولار ضمن إجمالي وارداتها السنوية، أما قيمة الواردات الإماراتية من السلع الصينية فبلغت 5.66 مليار دولار.

وتسعى الإمارات لاستقطاب مليون سائح صيني سنويا، حيث ينمو عدد السياح الصينيين الزائرين للإمارات بنسبة 25% سنويا، كما أن هناك رغبة إماراتية في زيادة عدد الرحلات الجوية إلى الصين من 56 رحلة يوميا في الوقت الحالي عبر طيراني «الاتحاد» و«الإمارات».

وتعمل في الإمارات حوالي 220 شركة صينية، كما يقيم فيها ما يقارب 300 ألف مواطن صيني.

وتتخذ الصين من الإمارات، معبرا حيويا لتصدير بضائعها إلى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا، إذ إن نحو 60% من صادراتها إلى أسواق المنطقة تعبر من خلال البوابة الإماراتية، بحسب وزارة شؤون التجارة الخارجية الإماراتية.

 

  كلمات مفتاحية

الإمارات بكين الصين أمل القبيسي العلاقات الإماراتية الصينية

الإمارات والصين تدشنان صندوقا استثماريا بقيمة 10 مليارات دولار

«محمد بن زايد» يوقع 21 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع نائب الرئيس الصيني

«بن زايد» يبحث في الصين سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع بكين

«محمد بن زايد» يبدأ زيارة رسمية إلى الصين الأحد المقبل

100 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الإمارات والصين بنهاية 2015

الإمارات تسقط تأشيرات الدخول المسبقة عن الصينيين