ليز تراس تعلن ترشحها لمنصب رئيس وزراء بريطانيا

الاثنين 11 يوليو 2022 07:25 ص

أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية "ليز تراس"، الأحد، أنها أطلقت مسعاها القيادي لتولي منصب رئيس الوزراء، ولتحل محل رئيس الوزراء "بوريس جونسون".

وكتبت "تراس" (46 عاما)، النائبة المنتمية لحزب المحافظين، في مقال رأي عبر صحيفة "تليجراف" البريطانية: "سأخوض الانتخابات بصفتي عضوة في حزب المحافظين وسأحكم كمحافظة".

وبذلك تكون "تراس" المرشح العاشر للمنصب بعد كل من: وزير المالية السابق "ريشي سوناك" (42 عاما)، ووزيرة الدولة للتجارة الدولية "بيني موردونت" (49 عاما)، والوزيرين السابقين "جيريمي هانت" (56 عاما) و"ساجد جاويد" (52 عاما).

إضافة إلى وزارة المالية "نديم الزهاوي" (55 عاما)، ووزير النقل "جرانت شابس" (53 عاما)، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية "توم توجندهات" (49 عاما)، وكذلك المدعية العامة "سويلا برافرمان" (42 عاما)، ووزيرة الدولة السابقة للمساواة "كيمي بادنوك" (42 عاما).

وهذه المنافسة على رئاسة حزب المحافظين، وبالتالي رئاسة الحكومة المقبلة، تُنذر بصيف حار في بريطانيا سيحمل الكثير من الجدل والتجاذبات.

وفي المجموع، تتوقع سلطات الحزب حوالى 15 ترشيحا.

وقال رئيس لجنة 1922، المسؤولة عن التنظيم الداخلي للحزب، عبر شبكة "بي بي سي" الأحد، إنه "واثق" من أن المتسابقين النهائيين سيُعرفان بحلول 20 يوليو/تموز.

وعلى الرغم من الجدول الزمني الضيق، يتمثل الهدف في ضمان أن يؤدي التصويت النهائي، المفتوح فقط لأعضاء حزب المحافظين، إلى تعيين الفائز بحلول بداية سبتمبر/أيلول.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

بريطانيا ليز تراس بوريس جونسون

3 نواب محافظين إضافيين يدخلون سباق الترشح لخلافة جونسون

وزير الخزانة البريطاني السابق يعلن ترشحه لخلافة جونسون

تصويت الجولة الثانية.. ريشي سوناك يتصدر المرشحين لخلافة جونسون

ليز تراس تفوز بزعامة حزب المحافظين ورئاسة الحكومة في بريطانيا