Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

تعهدت بالرد.. إيران تحمل إسرائيل مسؤولية هجوم أصفهان

الطاقة الذرية: إيران أدخلت تغييرات على أجهزة طرد مركزي دون إعلامنا

قناة إسرائيلية: حمدوك كان على وشك التوقيع على اتفاقيات التطبيع (فيديو)

السلطات الكويتية تعلن عن أكبر ضبطية مخدرات في تاريخ البلاد (فيديو)

مباحثات سعودية تركية لتعزيز التعاون الدفاعي والعسكري (صور)

Ads

البيت الأبيض يوضح حقيقة اعتذار بايدن عن وصفه السعودية بـ"المنبوذة"

الثلاثاء 12 يوليو 2022 10:17 ص

كشف البيت الأبيض حقيقة ما تم تداوله بشأن اعتذار الرئيس الأمريكي "جو بايدن" عن تصريحات سابقة له وصف فيها المملكة العربية السعودية بالدولة "المنبوذة".

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي، "جيك سوليفان"، لشبكة ((CNN، في مؤتمر صحفي، يوم الاثنين، إن الرئيس "بايدن" "لم يعرب عن أسفه" بشأن تصريحاته حول السعودية خلال الحملة الرئاسية لعام 2020.

وأضاف "سوليفان"، قبل زيارة "بايدن" الأولى للسعودية كرئيس، "لم يعرب الرئيس عن أسفه بشأن تصريحاته"، متابعا "ما ركز عليه هو وجهة نظره بأن الولايات المتحدة لديها مصالح مهمة للتقدم والحماية بما في ذلك الشراكة مع المملكة العربية السعودية".

وردا على سؤال عما إذا كان "بايدن" على اتصال بأسرة الصحفي الراحل "جمال خاشقجي"، قال سوليفان إن الإدارة كانت على اتصال بهم، ولكن ليس الرئيس نفسه.

وأضاف، "لكنه (بايدن) ركز على هذه المسألة منذ البداية، وكما قال عندما تولى المنصب وكان هدفنا إعادة توجيه العلاقة مع المملكة العربية السعودية وليس قطعها، لإنهاء سياسة منح شيكات على بياض، والسعي إلى المساءلة".

وكان" بايدن" تعهد خلال حملته الانتخابية بالتعامل مع السعودية كبلد "منبوذ" بعد قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية الرياض باسطنبول عام 2018، ثم أكد لدى وصوله إلى البيت الأبيض أن سيعمل على "إعادة ضبط" العلاقات مع هذا الشريك الاستراتيجي للولايات المتحدة.

لكن بعد ذلك شنت روسيا هجومها على أوكرانيا وارتفعت أسعار النفط إلى مستويات لم تبلغها منذ الأزمة المالية عام 2008 حين سجلت مستويات قياسية تاريخية، ما دفع الرئيس الأمريكي إلى خفض حدة نبرته ووضع المخاوف المتعلقة بحقوق الإنسان جانبا.

والأحد، نشرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، مقالا للرئيس "بايدن"، حمل عنوان “لماذا سأذهب إلى السعودية؟”، وهي الزيارة المقررة منتصف الشهر الجاري والتي أثارت انتقادات حادة بسبب السجل السعودي السيئ في مجال حقوق الإنسان.

وقال "بايدن" في المقال: "آرائي حول حقوق الإنسان واضحة وطويلة الأمد، والحريات الأساسية دائمًا ما تكون على جدول الأعمال عندما أسافر إلى الخارج".

لكنه ذكر في نفس الوقت أنه سعى منذ البداية إلى إعادة توجيه العلاقات لكن ليس قطعها مع دولة كانت شريكًا استراتيجيًا لمدة 80 عامًا، لافتا إلى أن الرحلة مهمة لأمن الولايات المتحدة وفق تعبيره.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جو بايدن السعودية البيت الأبيض

من دولة منبوذة لشريك.. هكذا ربحت السعودية من الأزمة الأوكرانية

المملكة المنبوذة.. هل تستطيع السعودية إصلاح صورتها بعد 4 سنوات من العزلة؟

بايدن يتطلع لإقناع السعودية بزيادة إنتاج النفط

أكاديمي مقرب من بن سلمان: لست متفائلا بزيارة بايدن للسعودية

يتصدرها ملف الطاقة.. البيت الأبيض يكشف أجندة زيارة بايدن للسعودية

البيت الأبيض: موقف بايدن من مقتل خاشقجي واضح.. والسعودية شريك استراتيجي (فيديو)

احتفاء سعودي بتقرير لرويترز عن بن سلمان: ولي العهد أخضع الغرب

يلتقي الملك سلمان وولي العهد.. واشنطن تكشف برنامج بايدن ولقاءاته بالسعودية