6 أشهر.. مجلس الأمن يمدد آلية المساعدات إلى سوريا  

الثلاثاء 12 يوليو 2022 03:45 م

اعتمد مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، الثلاثاء قرارا يسمح بتمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا لمدة 6 أشهر قابلة للتمديد لـ 6 أشهر أخرى من معبر "باب الهوى" على الحدود التركية.

وحظي القرار الذي قدمه النرويج وأيرلندا، بأغلبية الأصوات (12 من أصل 15 صوتا)، بموافقة روسيا والصين والأعضاء العشرة غير الدائمين في مجلس الأمن. بينما امتنعت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا عن التصويت؛ لعدم موافقتها على المدة التي تعتبرها غير كافية للتخطيط لإيصال المساعدات بشكل صحيح.

وينصّ الاتفاق على أن تستأنف الأمم المتحدة استخدام معبر باب الهوى الواقع على الحدود بين سوريا وتركيا، علماً أنّه الممرّ الوحيد الذي يمكن أن تنقل من خلاله مساعدات الأمم المتحدة إلى المدنيين بدون المرور في المناطق التي تسيطر عليها قوات دمشق.

والمعبر لم يعد متاحًا للأمم المتحدة منذ مساء الأحد.

تم إنشاء آلية عبور الحدود في عام 2014 وهي تتيح إيصال المساعدات الإنسانية من دون مواقفه من دمشق إلى أكثر من 2,4 مليون شخص في محافظة إدلب (شمال غرب) التي ما زالت تحت سيطرة تنظيمات إسلامية متطرفة وفصائل معارضة.

يتضمن القرار الذي صاغته إيرلندا والنروج إمكانية تمديد الآلية في كانون الثاني/يناير 2023 لمدة ستة أشهر رهنا باعتماد قرار جديد، على النحو الذي اقترحته روسيا الأسبوع الماضي.

وأعربت كل من أيرلندا والنرويج عن ارتياحهم إثر تبني القرار.

 ومنذ عام 2011، تشهد سوريا حربا أهلية بدأت إثر تعامل نظام "بشار الأسد" بقوة مع ثورة شعبية خرجت ضده في 15 مارس/آذار من العام ذاته، ما دفع ملايين الأشخاص للنزوح واللجوء إلى الدول المجاورة.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمن الدولي آلية المساعدات لسوريا باب الهوي

توافق بمجلس الأمن لتمديد آلية إيصال المساعدات إلى سوريا

رفع العقوبات الأوروبية عن أجنحة الشام السورية للطيران

وثائق تكشف حصول أمراء الحرب في سوريا على مساعدات الأمم المتحدة