اتفاق لإنشاء مركز تنسيق بإسطنبول لنقل الحبوب الأوكرانية

الأربعاء 13 يوليو 2022 02:56 م

اتفقت الأطراف المشاركة في الاجتماع الرباعي الذي عقد الأربعاء، لمناقشة نقل الحبوب من أوكرانيا على إنشاء مركز تنسيق في ولاية إسطنبول يضم ممثلي الأطراف المعنية.

وفي وقت سابق الأربعاء، احتضنت إسطنبول اجتماعًا عسكريًا بمشاركة مسؤولين من تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة لمناقشة نقل الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية، واستمر نحو ساعة ونصف.

وبهذا الصدد، قال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" في تصريحات عقب انتهاء الاجتماع، أنه جرى الاتفاق على إنشاء مركز تنسيق في ولاية إسطنبول يضم ممثلي الأطراف المعنية.

وأضاف أن الأطراف تفاهمت بشأن إجراء عمليات تفتيش مشتركة في نقاط الخروج والوصول بالموانئ وضمان سلامة الملاحة، حسب ما نقلته وكالة الأناضول.

وأشار "أكار"  إلى أن الوفدين الأوكراني والروسي سيجتمعان الأسبوع المقبل في تركيا ويراجعان جميع التفاصيل ويوقعان "على الإجراءات التي قمنا بها".

وما زالت أكثر من 20 مليون طن من الحبوب الأوكرانية عالقة في صوامع في ميناء أوديسا على البحر الأسود وتقطعت السبل بعشرات السفن بسبب الحصار الروسي، وهو جزء مما تسميه موسكو "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا ولكن كييف والغرب تعتبرانها حرباً عدوانية غير مبررة.

وأوكرانيا وروسيا من أهم موردي القمح في العالم.

وروسيا أيضا مصدر كبير للأسمدة وأوكرانيا منتج مهم للذرة وزيت دوار الشمس، لذا فإن إبرام صفقة لإنهاء حظر الصادرات يعتبر أمرا حيويا للأمن الغذائي، لاسيما بين الدول النامية، ولاستقرار الأسواق.

من جهتها تتهم أوكرانيا والغرب روسيا بالتسبب في تفاقم أزمة الغذاء العالمية من خلال تعقيد محاولات تزويد الدول الفقيرة بالحبوب وزيادة التضخم.

غير أن موسكو تُحَمل مسؤولية ذلك لأوكرانيا متهمة إياها برفض إزالة الألغام التي نشرتها حول سواحلها لحماية نفسها من هجوم روسيا والتي تمثل تهديدا لعمليات الشحن.

كما وجهت روسيا انتقادات إلى الغرب لفرضه عقوبات على مجموعة من القطاعات التي تجعل من الصعب على روسيا تمويل وتأمين خدمات الشحن البحري الخاصة بها.

ويعاني الكثير من بلدان العالم من أزمة حبوب نتيجة عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية بسبب الحرب المندلعة منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الحبوب الأوكرانية الحرب الأوكرانية روسيا تركيا أزمة الحبوب الأوكرانية

إزالة الألغام مقابل الحبوب.. لافروف يقدم عرضا لفتح ممر بحري أمام أوكرانيا

الأمم المتحدة: تفتيش تركي لسفن نقل الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود